جاري العزيز  113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
جاري العزيز  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
جاري العزيز  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
جاري العزيز  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
جاري العزيز  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
جاري العزيز  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
جاري العزيز  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
جاري العزيز  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
جاري العزيز  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
جاري العزيز  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

جاري العزيز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مصطفانى
أقلام عَطِرة
أقلام عَطِرة
مصطفانى
ذكر
التسجيل : 09/12/2010
المشاركات : 11311
النشاط : 34214
تقييم الأعضاء : 115
جاري العزيز  08122910
جاري العزيز  Wesam310




جاري العزيز  Empty
مُساهمةموضوع: جاري العزيز جاري العزيز  Icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 11:46 pm
جاري العزيز  210
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
جاري العزيز
يتناول الدرس نصيحة مشفقة للجار الذي افتقد من المسجد فهو لا يصلي جماعة وقد يكون تاركا للصلاة بالكلية، ولذا فقد تناول حكم تارك الصلاة ثم حكم صلاة الجماعة، ثم بين فوائد الصلاة وأثرها، محملا القارئ أمانة إيصال هذه الرسالة إلى كل من ترك الصلاة أو الجماعة.
الحمد لله الذي جعل الصلاة كتاباً موقوتاً على المؤمنين، وأمر بإقامتها والمحافظة عليها وأدائها مع جماعة المسلمين، أحمده على نعمه وأشكره على جزيل مَنِّه وكرمه. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، توعد من تخلف عن صلاة الجماعة بأشد الوعيد، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، ومن تمسك بسنته، وسار على نهجه إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا، أما بعد،،، فإن مقام الصلاة عظيم، وقد نوه الله بشأنها في كتابه الكريم، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهي الفارقة بين المسلم والكافر، وهي عمود الإسلام، والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة كثيرة . والشيطان يحرص كل الحرص على صرف المسلم عن هذه الصلاة؛ لعلمه أنه إذا انصرف عنها؛ انصرف عن بقية أحكام الدين من باب أولى، فإنه لا دين لمن لا صلاة له، ولا حظ له في الإسلام كما قال عليه الصلاة والسلام: [...وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة...] رواه الحكيم الترمذي . وإن الشيطان يأتي لصرف المسلم عن هذه الصلاة من طرق كثيرة فإن تمكن من منعه منها بالكلية؛ فإنه يبذل لذلك كل ممكن، وإن لم يتمكن من منعه منها؛ احتال عليه بمنعه من الصلاة مع الجماعة، ثم بمنعه من أدائها في وقتها، فإن لم يستطع منعه عن الجماعة أغراه بالتكاسل والتأخر عن الحضور إلى المسجد حتى يفوته بعضها، ويحرمه فضيلة السبق إلى المسجد، وحضور الصلاة من أولها، وهذا هو الواقع اليوم من كثير من المسلمين، فمنهم أعداد كثيرة من جيران المساجد لا يدخلون المساجد للصلاة فيها، أو يدخلونها لبعض الصلوات ويتركون بعضها، وأعداد كثيرة تحضر إلى المساجد متأخرة لا تدرك إلا بعض الصلاة مع الإمام، أو لا تدرك منها شيئًا.. فما عذرك يا من تسمع النداء _ وقد يكون المسجد إلى جانب بيتك _ وأنت صحيح البدن، آمن من الخوف، ثم لا تحضر لصلاة الجماعة؟! هل أنت لم تسمع الآيات، والأحاديث، أو سمعتها وقلت: سمعنا وعصينا؟!! إن حالتنا اليوم مع الصلاة حالة سيئة، خف ميزانها لدينا، وتساهلنا في شأنها، وسار التخلف عنها أمراً هينا بل أمراً عادياً، فالأسرة الكبيرة في البيت لا يحضر منها إلا الأفراد، وبعض البيوت لا يحضر منها أحد، والذين يحضرون لا ينكرون على المتخلفين، وقد يكونون من أولادهم الذين كلفوا بأمرهم بها وضربهم عليها ؟ فأنت ترى البيوت والأسواق مكتظة بالناس ولا يرتاد المساجد منهم إلا الأفراد، والغالبية رضوا بأن يكونوا مع الخوالف، رضوا بالعقوبة، رضوا بوصف النفاق، فإن من أبرز صفات المنافقين التي وصفهم الله بها في كتابه العظيم: التكاسل عن صلاة الجماعة، حيث قال تعالى في وصفهم:} وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ ... [142]{ “سورة النساء” وقال سبحانه:} وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى... [54]{ “سورة التوبة” وقال ابن مسعود رضي الله عنه: [ وَلَقَدْ رَأَيْتُنَا وَمَا يَتَخَلَّفُ عَنْهَا _ أي: صلاة الجماعة_ إِلَّا مُنَافِقٌ مَعْلُومُ النِّفَاقِ] رواه مسلم . فهل ترضى أخي الحبيب أن تكون فيك من صفات المنافقين، الذين هم أشد الناس عذاباً يوم القيامة:} إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا[145]إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا[146] {“سورة النساء” إن التخلف عن صلاة الجماعة دليل على ضعف الإيمان، وخواء القلب من تعظيم الله وتوقيره واحترامه، وإلا فكيف يليق بمسلم صحيح، آمن، يسمع منادي الله كل يوم خمس مرات وهو ينادي:'حي على الصلاة .. حي على الفلاح' ثم لا يجيبه!! ويسمع منادي الله وهو يقول:' الله أكبر' ثم يكون اللعب عنده أكبر ! ومشاهدة الأفلام والمباريات أكبر ! والبيع والشراء أكبر ! ومشاغل الدنيا الفانية أكبر! ويسمعه وهو يقول:' الصلاة خير من النوم' ثم يكون النوم عنده خير من الصلاة ! يقول أحد المغسلين للموتى: ولقد جيء بميت يحمله أبوه وإخوانه، ودخلنا لغسله، فبدأنا بتجريده من ملابسه، هاهو جثة نقلبها بأيدينا لقد آتاه الله قوة في جسمه، وفتوة في عضلاته، وبياضاً ناصعاً في بشرته، وبينما نحن نقلب الجثة، وفجأة وبدون مقدمات انقلب لونه كأنه فحمة سوداء، فتجمدت يداي، وشخصت عيناي؛ خوفا وفزعا، فخرجت من مكان التغسيل، وأنا خائف، فسألت أباه: ما شأن هذا الشاب؟ فقال: إنه كان لا يصلي . يقول المغسل: فقلت لهم: خذوا ميتكم، فغسلوه . فرفض المغسل أن يغسله، ورفض إمام المسجد أن يصلي عليه . إنا لله وإنا إليه راجعون لا اله إلا الله .. لا يُغَسَّل ولا يُصَلِّي عليه المسلمون، ولا يدفن في مقابر المسلمين!!

سئل الشيخ العلامة ابن عثيمين: ما حكم تارك الصلاة؟ فأجاب رحمه الله تعالى بقوله:' إن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة، فالذي لا يصلي كافر خارج عن الملة، وإن كان له زوجة؛ انفسخ نكاحه منها، ولا تحل ذبيحته، ولا يقبل منه صوم، ولا صدقة، ولا يجوز أن يذهب إلى مكة فيدخل الحرم، وإذا مات؛ فإنه لا يجوز أن يُغَسَّل ولا يُكَفَّن ولا يُصَلَّى عليه ولا يدفن مع المسلمين، وإنما يؤخذ به إلى البر، ويحفر له حفرة يرمى فيها، ومن مات له قريب وهو يعلم أنه لا يصلي ـ والكلام للشيخ ـ فإنه لا يحل له أن يخدع الناس ويأتي به إليهم ليصلوا عليه؛ لأن الصلاة على الكافر محرمة؛ لقوله تعالى:} وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ...[84] {“سورة التوبة” ' انتهى كلامه مختصرا حفظه الله.

وسئلت 'اللجنة الدائمة للإفتاء': هناك أناس لا يصلون الفرائض الخمس مطلقًا إلا صلاة الجمعة، فما حكم الميت منهم؟ وهل يجب على المسلمين دفنه والصلاة عليه؟ فأجابت' اللجنة' بقولها:' إذا كان الواقع كما ذكر، فإن تركها جاحداً لوجوبها عليه، فهو كافر بإجماع المسلمين. أما إن تركها كسلاً مع اعتقاد وجوبها، فهو كافر على الصحيح من أقوال العلماء؛ للأدلة الثابتة، الدالة على ذلك، وعلى هذا القول الصحيح: لا يغسل، ولا يصلي عليه المسلمون صلاة الجنازة، ولا يدفن في مقابر المسلمين' انتهى .

فأي خاتمة سيئة لهذا العبد ! وأي عار وفضيحة لأهله وإخوانه! هذا في الدنيا، وما عند الله أشد:} فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ[4]الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ[5] {“سورة الماعون” فيا أيها المتهاون بالصلاة.. يا تارك الجماعة قبل ألا يُصَلَّى عليك.. قبل ألا يُتَرَحَّم عليك.. استجب ما دمت في مهل، واقبل هذه الكلمات وهذه التوجيهات من قلب أحبك ويخشى عليك من غضب الجبار، فلا يغرنك حلم الله وإمهاله لك، إن بعض الناس قد يسخر بالمصلين، ويستهزئ بالصلاة، ويلمزهم إن نصحوه وأمروه بالصلاة مع الجماعة، وقد يتفوه البعض بكلمات تتزلزل لها الأرض والسماوات، وتتقطع لها قلوب المؤمنين والمؤمنات، فلا إله إلا الله ما أحلم الله على عباده! وما أوسعه وأكبره على أولئك:} ءَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ[16]أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ[17]وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ[18] {“سورة الملك” فيا من تتكلم بتلك الكلمات، وتسخر بالصالحين الناصحين ألم تحسب لغضب الله حساباً؟ أليس الله قادراً على أن يشل جسدك، أو يوقف أركانك، أو يخرس لسانك؟ ألم يكفك ترك الصلاة لتتفوه بهذه الكلمات، وتبارز بها جبار الأرض والسماوات، ولكن صدق الله:} كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ[14] {“سورة المطففين” .

أخي الحبيب يا من فقدناه في مسجدنا، يا من تخلف عن صلاة الجماعة: ألم يأن لك أن تندم على سيئاتك، وتقلع عنها؟ ألم يأن لقلبك أن يخشع لذكر الله وما نزل من الحق؟ إلى متى وأنت بعيد عنا، فلو مرضت، أو مت ما علمنا! ألم تعلم أننا نحزن إذا فقدناك، ونفرح والله إذا رأيناك.. وليس لنا من الأمر شيء } مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا...[15] {“سورة الإسراء” إلى متى وأنت تحرم نفسك الراحة، والسعادة، والأمن، والاطمئنان؟! إننا نسمع ونقرأ قصص التائبين والتائبات، وبعضهم يقول: لم نركع لله ركعة، ولم نسجد لله سجدة . سبحان الله ! أيعقل أن مسلماً يشهد أن لا إله إلا الله لا يصلي؟! أيها الحبيب:كل شيء إلا الصلاة، فإنها العهد الذي بيننا وبين الكافرين: [ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلَاةِ] رواه مسلم وأبوداود والترمذي وابن ماجه وأحمد . أترضى أن يقال لك: كافر؟!! لا والله فإننا لا نرضاه لك.. نعوذ بالله من حال الكافرين.

أخي الحبيب إنك إن حافظت على الصلاة؛ فأنت على خير مهما وقع منك، إنها الصلة بينك وبين الله، فهل استغنيت عن الله يوم أن قطعت الصلة بينك وبينه؟! إن لك رباً براً، رحيماً، يفرح بتوبتك، فأقبل عليه.. إن حلم الله أوسع من إصرارك، ورحمته أعظم من ذنبك، فتب إلى الله قبل أن يحال بينك وبين التوبة.. أسألك بالله العظيم: أيسرك أن تموت وأنت على هذه الحال مع الصلاة؟!! اسأل نفسك، حاسب نفسك، كن عاقلاً، ارجع لنفسك، ألم تسمع للمجرمين عندما يسألون:} مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ[42] { فأول الإجابة:} قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ[43] {“سورة المدثر” فَكِّر بحالك يوم القيامة.. يوم تدعى إلى السجود فلا تستطيع } يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ[42]خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ[43] {“سورة القلم” كانوا يدعون بـ'حي على الصلاة.. حي على الفلاح' ويسمعون فلا يستجيبون.

أخي الكريم.. يا جارنا العزيز.. يا من فقدناه في مسجدنا: ألم تسمع بهذا الوعد والوعيد، والتهديد الشديد من النبي الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم عندما قال: [ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِالصَّلَاةِ فَتُقَامَ ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي بِرِجَالٍ مَعَهُمْ حُزَمٌ مِنْ حَطَبٍ إِلَى قَوْمٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِالنَّارِ] رواه البخاري ومسلم . وفي رواية للإمام أحمد أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [ لَوْلَا مَا فِي الْبُيُوتِ مِنْ النِّسَاءِ وَالذُّرِّيَّةِ لَأَقَمْتُ الصَّلَاةَ صَلَاةَ الْعِشَاءِ وَأَمَرْتُ فِتْيَانِي يُحْرِقُونَ مَا فِي الْبُيُوتِ بِالنَّارِ] إن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ همّ أن يحرق على هؤلاء المتخلفين عن صلاة الجماعة تلك البيوت التي تؤويهم عن أداء هذا الواجب العظيم، فيذهب الحريق بنفوسهم وأموالهم؛ عقاباً لهم على ترك هذه الشعيرة، وهذه عقوبة غليظة لا تكون إلا على جريمة عظيمة . إنه لو أحرق بيت على من فيه بالنار؛ لفزع الناس من ذلك فزعاً شديداً. ولو جعل ذلك لمن يترك الجماعة؛ لكان جزاؤه شرعاً.

إن الصحابة كانوا يهتمون بصلاة الجماعة وينكرون بشدة على من تخلف عنها ويصفونه بالنفاق، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: [ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ غَدًا مُسْلِمًا فَلْيُحَافِظْ عَلَى هَؤُلَاءِ الصَّلَوَاتِ حَيْثُ يُنَادَى بِهِنَّ فَإِنَّ اللَّهَ شَرَعَ لِنَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُنَنَ الْهُدَى وَإِنَّهُنَّ مِنْ سُنَنِ الْهُدَى وَلَوْ أَنَّكُمْ صَلَّيْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ كَمَا يُصَلِّي هَذَا الْمُتَخَلِّفُ فِي بَيْتِهِ لَتَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ وَلَوْ تَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ لَضَلَلْتُمْ وَمَا مِنْ رَجُلٍ يَتَطَهَّرُ فَيُحْسِنُ الطُّهُورَ ثُمَّ يَعْمِدُ إِلَى مَسْجِدٍ مِنْ هَذِهِ الْمَسَاجِدِ إِلَّا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ يَخْطُوهَا حَسَنَةً وَيَرْفَعُهُ بِهَا دَرَجَةً وَيَحُطُّ عَنْهُ بِهَا سَيِّئَةً وَلَقَدْ رَأَيْتُنَا وَمَا يَتَخَلَّفُ عَنْهَا إِلَّا مُنَافِقٌ مَعْلُومُ النِّفَاقِ وَلَقَدْ كَانَ الرَّجُلُ يُؤْتَى بِهِ يُهَادَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ حَتَّى يُقَامَ فِي الصَّفِّ ] رواه مسلم وأبوداود وابن ماجه وأحمد. فهذه مكانة صلاة الجماعة عند صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحكمهم على من تخلف عنها بأنه عندهم منافق معلوم النفاق، ينبذونه ويهجرونه . والمتخلف عن الصلاة اليوم أخ عزيز لدينا نكرمه، ونخالطه، ونعاشره ما كأنه ارتكب جريمة، وما كأنه عصى الله ورسوله، وهذا مما يدل على أن ميزان الصلاة لدينا خفيف، وأمرها هين .

فتبين لنا من القرآن الكريم، والسنة المطهرة، وعمل الصحابة، وعمل المسلمين إلى يومنا هذا: وجوب صلاة الجماعة، ووجوب الإنكار على من تخلف عنها ومعاقبته، ويتعين ذلك على ولي أمره، وإخوانه، وعلى إمام المسجد وجماعته فإنهم يشتركون في الإثم إن سكتوا عنه .

فالله الله بتارك الصلاة بنصحه، والإنكار عليه، فإن لم يستجب فالتضييق عليه، وهجره، وعدم قبوله في الحي حتى يرحل عنه، أو يصلي مع جماعة المسلمين، ولا يجوز تركه بحال من الأحوال.

وويل لأولئك الآباء الذين يرون أبناءهم على هذا المنكر العظيم، فلا يحركون ساكناً، بل ويجلسون معهم، ويشربون، ويأكلون معهم، فلا ينصحون، ولا يضربون، ولا يهجرون، وكلها وسائل شرعية، فقد أمر صلى الله عليه وسلم بالنصح تارة، وبالضرب تارة، وبالهجر تارة، ويل لأولئك الآباء . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: [ مَا مِنْ عَبْدٍ اسْتَرْعَاهُ اللَّهُ رَعِيَّةً فَلَمْ يَحُطْهَا بِنُصْحِهِ إِلَّا لَمْ يَجِدْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ] رواه البخاري ومسلم . فتنبه يا ولي الأمر لأبنائك وبناتك ونسائك واهتم بأمر الصلاة فإن شأنها عظيم .

ولم يأمر عز وجل بإقامة الصلاة فحسب بل قال:} وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ[43] {“سورة البقرة” وهو نص في وجوب صلاة الجماعة، ومشاركة المسلمين في صلاتهم، ولو كان المقصود إقامتها فقط لاكتفى بقوله في أول الآية: }وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ { .

أخي الحبيب يا من فقدناه في مسجدنا أرجوك أن تفكر بهذه الدلائل والبراهين الواضحات إن كنت تريد الحق، ونبذ الهوى:

ألم تعلم أن الله لم يعذر المسلم في حال الحرب بتركه للجماعة، بل أمره بها في وقت عصيب، يواجه المسلمون فيه عدوهم، فقال جل وعلا:} وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ...[102]{ “سورة النساء” فهل تظن أخي الحبيب أن صلاة الجماعة تجب على هؤلاء في هذه الظروف الحالكة، ولا تجب على رجل يتقلب في فراشه الوثير آمناً مطمئناً معافى؟!

ألم تعلم أن الله لم يعذر الأعمى بتركه الجماعة، بل أمره بها رغم ظروفه العصيبة، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يَقُودُنِي إِلَى الْمَسْجِدِ فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُرَخِّصَ لَهُ فَيُصَلِّيَ فِي بَيْتِهِ فَرَخَّصَ لَهُ فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ فَقَالَ: [هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلَاةِ] قَالَ: نَعَمْ قَالَ: [فَأَجِبْ] رواه مسلم والنسائي . وفي رواية لأبي داود قال: إِنِّي رَجُلٌ ضَرِيرُ الْبَصَرِ شَاسِعُ الدَّارِ وَلِي قَائِدٌ لَا يُلَائِمُنِي فَهَلْ لِي رُخْصَةٌ أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي قَالَ: [هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ] قَالَ: نَعَمْ قَالَ: [ لَا أَجِدُ لَكَ رُخْصَةً] وفي رواية لأبي داود أيضا والنسائي قال:' يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْمَدِينَةَ كَثِيرَةُ الْهَوَامِّ وَالسِّبَاعِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [أَتَسْمَعُ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ فَحَيَّ هَلًا].

يا أخي الحبيب هل تجب صلاة الجماعة على هذا الصحابي الذي جمع بين فقد البصر، وبعد الدار، وخوف الطريق، وعدم القائد، ولا تجب على المبصر، المجاور للمسجد، الذي يسمع عند كل صلاة أكثر من عشرين مؤذناً كلهم ينادي:' حي على الصلاة.. حي على الفلاح' . فيا من فقدناه في صلاة الجماعة هل تجد لك رخصة بعد هذه الأدلة، فإن لم يعذر هؤلاء فما هو عذرك غداً أمام الله؟! وما هي إجابتك في أول سؤال ستسأله، فإن أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة .

ثم انظر لحكم الصلاة وفوائدها العظيمة، فإن منها:

أنها سبب للمودة، والألفة، والترابط بين جماعة المسلمين، فنحن نراك خمس مرات في اليوم والليلة فَلِمَ حرمت نفسك من المحبة والترابط، فأنت بحاجة لإخوانك وجيرانك؟!

وهي سبب لتحصيل الأجور، والحسنات، وتكفير الذنوب ومحو السيئات، فبكل خطوة ترفع لك درجة، ويحط عنك خطيئة، وهي كفارة لما بينها، والملائكة تصلي عليك، وتستغفر لك ما دمت في مصلاك أَفَتُرَاك استغنيت عن هذا كله بترك الصلاة في المسجد؟!.

وهي سبب للسعادة، والاطمئنان، وترك الهموم والقلق، فإن الصلاة نور لصاحبها في قلبه، وفي وجهه، وفي قبره، وقد مزقت الهموم والغموم قلوب كثير ممن هجروا المساجد فانظر لحالهم، فإن سيماهم في وجوههم من أثر المعاصي والذنوب.. وفوائد الصلاة كثيرة جدا ولو لم يكن منها إلا أنها طاعة لله الذي خلقك، فأحسن خلقتك، وأنعم عليك، ورزقك، وامتن عليك بصحة وعافية، أفيجوز أن يعافيك، وأن يعطيك هذا كله ثم يأمرك، فتعصي؟!! إنها صفة اللئام، وإنها الدناءة، والخسة، والفجور أن ينعم عليك، فتعصيه. إن الإصرار على المعصية قد يكون سبباً في سوء الخاتمة، فإن الذنوب ما تزال بالرجل العظيم حتى تميت قلبه، وتورده جهنم، فاصدق مع الله.. حاسب نفسك.. ارجع إلى نفسك قبل غرغرة الروح.. تضرع إلى الله بالدعاء.. خذ بالأسباب المادية: من نوم مبكر، ووضع منبه، وجاهد النفس، وتذكر:} وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ[10]كِرَامًا كَاتِبِينَ[11]{ “سورة الانفطار”.

هذه رسالة إلى أخينا وجارنا الذي افتقدناه في صلاة الجماعة ، فهل أمام هذا البيان من عذر؟ وهل لهم حجة أمام الله؟ هذه الرسالة أمانة في عنق كل مُصَلٍّ ، لإيصالها إلى كل تارك لصلاة الجماعة، فلنجتهد، فلنجتهد في نصحهم ، ولنجتهد في إيصال مثل هذه الرسالة لهم ، ولنذكرهم بالله ولنخوفهم بالله ولنعذر أمام الله، ولنبرئ أنفسنا أمام الله اللهم فاشهد ، اللهم إني بلغت .

من خطبة:جاري العزيز للشيخ/ إبراهيم الدويش

الموضوع : جاري العزيز الكاتب: مصطفانى المصدر : شبكة عطر الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جاري العزيز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
جاري العزيز , جاري العزيز , جاري العزيز ,جاري العزيز ,جاري العزيز , جاري العزيز
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ جاري العزيز ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015