نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مصطفانى
أقلام عَطِرة
أقلام عَطِرة
مصطفانى
ذكر
التسجيل : 09/12/2010
المشاركات : 11311
النشاط : 34215
تقييم الأعضاء : 115
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات 08122910
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Wesam310




 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Empty
مُساهمةموضوع: نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات  نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2011 10:07 pm
 نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات 210
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات
1- موضوع تطبيق الشريعة ظلم كثيرًا، البعض يظن الشريعة مجموعة عقوبات جاهزة تنتظر كل مخالف، الشريعة أحكام+آليات+ضمانات توافقية للعدالة وبناء المصالح.

2- معارضو تطبيق الشريعة وقع بعضهم ضحية تشويه الشريعة من قبل جهلة المتدينين، والباقون ضحية أيديلوجيا مناقضة للدين أصلا.

3- معادلة صعبة = كيف ننزل الشريعة على الواقع+دون إقحامها في البازارات السياسية الموغلة في الأوحال؟

4- بعض المراوغين يقول: قبل تطبيق الشريعة نحتاج إلى تربية الناس عليها، طيب ماذا لو قيل لك: حتى القانون لا تطبقه حتى يتربى الناس عليه؟

5- إذا فهمنا الشريعة بمعناها العام، ستزول شبهة تأجيل تطبيق الشريعة، لأن الشريعة تعني وضع آليات متدرجة تضمن التحول إلى مجتمع العدالة.

6- كل تحفظ على تطبيق الشريعة يمكن أن يرد مثله على تطبيق القانون، والشريعة قانون وزيادة، فهي تتفوق على القانون بالروح الدينية التي تعزز الالتزام الذاتي.

7- إذا تحدثوا عن الشريعة جاءوا بلغة طوباوية، وجعلوا الجاني ضحية للمجتمع، وإذا تحدثوا عن القانون نطقوا بلغة واقعية صارمة.

8- الطريف في الموضوع أنهم يقرنون في مصر بين شعارين= لا للشريعة+لا للسعودية !، لا يجوز سجن الشريعة في نموذج واحد، لأن النماذج مقاربات اجتهادية.

9- لا يصح أن نقارن بين الشريعة والقانون، الدين يعزز القانون فهو قانون وزيادة، فهو يحيي الضمير الذي يميته القانون ويوسع المسؤوليات والضمانات.

10- الدين يتضمن جميع المسؤوليات= المسؤولية الأخلاقية الأدبية+المدنية+الجنائية+الاجتماعية، أما القانون فيقتصر على المدنية والجنائية.

11- القانون كلما تدخل في تفاصيل حياة الناس زادت القيود، وأما الدين فإنه يتداخل بتلقائية وبما يتوافق مع الفطرة فهو هداية ورحمة وحرية مسؤولة.

12- اتفق القانونيون على أنه يكتفى من التقنين بالحد الأدنى وتترك باقي التفاصيل حرة من كل قيد والشريعة توافق على هذه المساحة لكن تبث فيها روح المسؤولية.

13- الشريعة ليست هي الجماعات الإسلامية ولا الدول الإسلامية ولا واقع المسلمين السيء، هي شيء آخر يعرفه من يقرأ القرآن بروح الخلفاء الراشدين.

14- إذا توفرت النوايا الصادقة يمكن أن نتحدث عن برمجة متدرجة طويلة المدى لتنزيل الشريعة على الواقع، وسيكون ذلك غاية الرحمة والعدل.

15- المجتمع كائن حي، إذا أصابته الأمراض وصار لا يتقبل الغذاء، يمكن التدرج معه، فنمزج الغذاء بالدواء، المشكلة حين لا يعترف المريض بحاجته لذلك.

16- إذا دخلت جماعة إسلامية البازار السياسي الملوث، يجب أن تكون واضحة في أنها ليست هي الشريعة، يجب أن تقول بوضوح: نحن مسلمون ولسنا الإسلام.

17- حديث بريدة: إذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا.

18- تحكيم الشريعة لا يحتاج إلى كهنة بإطار ثيوقراطي، وإن كان بعض المستشرقين ترجمها هكذا (ثيو/شرع+قراط/حكم)، هذا غلط مقصود على الشريعة.

19- بدليل أن الإطار الأعظم في الدولة وهو شكل الدولة لم يحسمه الوحي فما بالك بلجان التشكيل والصياغة والتنفيذ هذه جوانب اجتهادية تسري فيها روح الدين؟.

20- الفقهاء يتولون صياغة الحكم العام، والوعاظ يتولون صياغة روح المسؤولية، ورجال التنفيذ يجتهدون في التنزيل والتطبيق فيصيبون ويخطئون.

21- الخلفاء الراشدون كانوا يتقبلون برحابة صدر اعتراضات الناس على التنزيل التطبيقي الاجتهادي، ولا يعدون الدين المؤول كالدين المنزل.

22- بعد الخلافة الراشدة ضمرت مؤسسات التربية والإرشاد وبرزت مؤسسات الحكم والتنفيذ ولم يبق من الشريعة في الأذهان إلا الجانب السلطاني العقابي.

23- تمدد الوازع السلطاني عبر التاريخ أضر بالوازع القرآني، وأفرز تيارًا ممانعًا للوازعين القرآني والسلطاني.

24- على مر التاريخ كان سيف ومصحف: السيف: يمثل السلطة التنفيذية، والمصحف: يمثل السلطة القضائية، لكن هذا كان على حساب تطوير مؤسسة المسؤولية الفردية، أعني بمؤسسة المسؤولية الفردية: تطوير آليات مدنية لتعزيز الحرية وتحميل الأفراد مسؤولية تصرفاتهم.

25- مما ضمر بسبب تمدد سلطة التنفيذ والقضاء:مؤسسة المباح،والمباح هنا لا يساوي=جائز الفعل والترك بالضرورة ولكن يعني المساحات الحرة في الحياة.

26- هناك إشكالات أخرى دخلت على الخط وأسهمت في تعقيد موضوع تطبيق الشريعة، وهي تدفق المستجدات مع ضعف الفقاهة وهزال الأكاديميات الشرعية.

27- أما ضعف المسلمين وتغوّل الأجنبي وباقي القائمة فليس عذرًا في ترك تطبيق ما أمكن من الشريعة.

28- وكذلك النظريات الغربية التي تزاحم الشريعة مثل الليبرالية، فهي فقاعات مؤقتة، سيرحل عنها التاريخ قريبًا، فاتكم القطار فاتكم القطار !

29- كل بديل يقدم عن الشريعة كالليبرالية مثلا فلا تخلو مضامينه من جانبين: جانب واقعي مصلحي وهو ما لا ترده الشريعة، وجانب طوباوي خيالي.

30- الذين يتهمون الشريعة بالقسوة ومعاداة الحرية، يقال لهم: إن في الليبرالية من الشراسة والقسوة على معظم شرائح المجتمع أضعاف ما تنقمونه عليها، البديل عندهم هو سلطة القانون المدني=ومعروف أن القانون ظاهري قاصرعن ضبط سلوك المجتمع، أما سلطان الشريعة فيستوعب ظواهر الناس وبواطنهم.

31- والقانون يا صاحبي سلطته سلبية، مجموعة جزاءات لا غير، أما الشريعة فهي حوافز ومكافآت ربانية وعقوبات زاجرة دنيوية وأخروية فأين تذهبون؟!.

المصدر: لجينيات

32- أما مساحات الحرية الممنوحة في ظل النظام الشرعي فهي مرنة في معظمها باستثناء دائرة محدودة من القطعيات التي لا تخل بحياة الفرد غير المنحرف.

33- الحكومة - والحاكم - إذا اجتهدت في تطبيق الشريعة فهي مأجورة ولو أخطأت.

34- إذا انحرفت حكومة عن تطبيق الشريعة فلا ينفعها الشعار المرفوع، وهذه لا يحابى فيها حتى الأنبياء (فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى)...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات , نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات , نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات , نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات , نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات , نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015