سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عطر المحبة
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
عطر المحبة
انثى
التسجيل : 27/06/2008
المشاركات : 13543
المكان : مصر
النشاط : 31409
تقييم الأعضاء : 404


سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Empty
مُساهمةموضوع: سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 4:02 pm
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي 210
بسم الله الرحمن الرحيم
أذكر الله

يتساءل الكثيرون عن حكم ترك الشعر والظفر في عشر ذي الحجة هل هو واجب أم هو سنة أم أن الأمر على الإباحة وهو واسع؟

روى مسلم في الصحيح كتاب الأضاحي باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وهو
مريد التضحية أن يأخذ من شعره أو أظفاره شيئًا. عن أم سلمة رضي الله عنها
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «

إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يُضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئًا».

وفي رواية سعيد بن المسيب عن أم سلمة ترفعه قال: «إذا دخل العشر وعنده
أضحية يريد أن يضحي فلا يأخذن شعرًا ولا يقلمن ظفرًا». وفي رواية أخرى عن
سعيد عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «

إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره».

وفي رواية رابعة عن سعيد قال: سمعت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «

من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئًا حتى يضحي».

وفي رواية خامسة عن عمرو بن مسلم بن عمار الليثي قال: كنا في الحمام قبيل
الأضحى فأطَّلى فيه ناس، فقال بعض أهل الحمام: إن سعيد بن المسيب يكره هذا
أو ينهى عنه فلقيت سعيد بن المسيب فذكرت ذلك له، فقال: هذا حديث قد نُسي
وتُرك، حدثتني أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: قال رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم، وذكر الحديث.



والحديث في رواياته كلها يدور على سعيد بن المسيب عن أم سلمة رضي الله
عنها. وكان سفيان يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما صرح بذلك مسلم
رحمه الله عز وجل، وقد نقلت رواياته كلها كما جمعها في هذا الباب، والحديث
رواه الترمذي في سننه في كتاب الأضاحي باب ترك أخذ الشعر لمن أراد أن يضحي
وهو آخر أبواب الكتاب عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: «

من رأى هلال ذي الحجة، وأراد أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره» [(ح رقم1443).

قال أبو عيسى الترمذي: هذا حديث حسن صحيح] وهو قول بعض أهل العلم، وبه
كان يقول سعيد بن المسيب، وإلى هذا الحديث ذهب أحمد وإسحاق. ورخص بعض أهل
العلم في ذلك فقالوا لا بأس أن يأخذ من شعره وأظفاره، وهو قول الشافعي،
واحتج بحديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبعث بالهدي من المدينة
فلا يجتنب شيئًا مما يجتنب منه المحرم. اهـ.



والحديث رواه أحمد وأصحاب السنن. قال النووي: واختلف العلماء فيمن دخلت
عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي. فقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق
وداود وبعض أصحاب الشافعي: إنه يحرم عليه أخذ شيء من شعره وأظفاره حتى
يضحي في وقت الأضحية. وقال الشافعي وأصحابه: هو مكروه كراهة تنزيه وليس
بحرام. وقال أبو حنيفة: ولا يكره، وعن مالك روايتان. واحتج من حرم بهذه
الأحاديث. واحتج الشافعي والآخرون بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: «

كنت أقلد قلائد هدي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ثم يقلده ويبعث به ولا يحرم عليه شيء أحله الله حتى ينحر هديه». [متفق عليه].

ولا أعلم أحدًا من أهل العلم قد نفى هذه السنة، أو زعم أن فاعل ذلك الأمر
مبتدعًا، بل كلهم متفقون على استجابة ترك الشعر والظفر حتى تذبح الأضحية،
وغاية ما في الأمر أن بعض أهل العلم رأى هذا واجبًا، وحمل النهي عن حلق
الرأس وقص الظفر لمن أراد أن يضحي على ظاهره وهو التحريم لأنه لم تثبت لديه
قرينة تصرف النهي عن ظاهره وهو التحريم إلى الكراهية بينما وجد الشافعي في
حديث عائشة المذكور في كلام الترمذي والنووي وما تضمنه من فعل النبي صلى
الله عليه وسلم صارفًا للنهي عن دلالته الظاهرة وهي التحريم إلى الكراهية.



ويؤيد هذا قول ابن عمر: ليس حلاق الشعر بواجب على من ضحى، وإن كان هذا
القول ينفي مجرد إيجاب الحلق على من ضحى.... ذبح الأضحية، وحديث أم سلمة في
نهي من أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره، وظفره قبل ذبح الأضحية، فكلام ابن
عمر في عدم إيجاب الحلق على من ضحى لا يعارض حديث أم سلمة في النهي عن
الحلق قبل التضحية، لأن هذا النهي لا يعني بالضروة وحديث الحلق بعد ذبح
الأضحية.




والسنة في ترك حلق شعر الرأس وقص الظفر حتى يذبح الأضحية هذا في حق من
أراد أن يضحي، ودخل عليه عشر ذي الحجة فلتحقق هذا الحكم شرطان:




الأول:



إرادة التضحية، سواء كانت الأضحية عنده أم لا، حتى ولو اشتراها بعد ذلك.




الثاني:



دخول عشر ذي الحجة، ويتحقق برؤية هلال شهر ذي الحجة، أو العلم به.



ويشترط بعض الناس أن يكون قد حصل الأضحية وصارت عنده، ولا دليل على ذلك.
وفي حلق الشعر وقص الأظفار بعد ذبح الأضحية معنى عظيم، فقد أبقى عليها
ليشملهما ثواب العتق من النار، ولهذا قالوا: يبقى كامل الأجزاء ليُعتق كله
من النار، ويميط عن نفسه الذنوب والخطايا وفيه معنى التشبه بالمحرم، لا
يتحلل إلا بعد ذبح الهدي. والحمد لله رب العالمين.





د. جمال المراكبي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislam.own0.com

سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي , سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي , سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي ,سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي ,سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي , سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ سنة مهجورة: ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية :: الحج والعمرة
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015