وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عطر المحبة
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
عطر المحبة
انثى
التسجيل : 27/06/2008
المشاركات : 13543
المكان : مصر
النشاط : 31408
تقييم الأعضاء : 404


 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Empty
مُساهمةموضوع: وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ  وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ Icon_minitimeالأربعاء مايو 22, 2013 8:57 pm
 وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ 210
بسم الله الرحمن الرحيم
أذكر الله

قال تعالى:
{إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَلَا يَحُضُّ عَلَى
طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [الحاقة:33-34ٍ]
{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [الماعون: 1-3]
{وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [الفجر:18]

{إِنه كان لا يُؤمن بالله العظيم} تعليل لاستحقاق العذاب، ووصفه تعالى
بالعظيم؛ للإيذان بأنه المستحق للعظمة وحده، فمَن نَسَبَها لنفسه استحقّ
أعظم العقوبات { ولا يَحُضُّ على طعام المسكين} أي: لا يحث على بذل طعام
غيره، فضلاً عن أن يبذل ماله، وقيل: ذكر الحض للتنبيه على أنَّ تارك الحضّ
إذا كان بهذه المنزلة، فما ظنك بتاركه؟ وفيه دلالة على أنَّ الكفار مخاطبون
بالفروع، وأنَّ أقبح العقائد الكفر، وأشنع الرذائل البخل وقسوة القلب، وفيه
أيضاً إشارة إلى أنه كان لا يؤمن بالبعث، لأنَّ إطعام المساكين إنما يرجى
جزاؤه يوم القيامة، فإذا لم يؤمن بالبعث لم يكن له ما يحمله على إطعامهم،
وفيه دليل على عِظم جُرم حرمان المساكين؛ لأنّه عطفه على الكفر، وجعله
دليلاً عليه وقرينَه.

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه كان يحضّ امرأته على تكثير المرق لأجل
المساكين، ويقول: خلَعْنا نصفَ السلسلة بالإيمان، فلنخلع نصفها بهذا، أي:
الصدقة. (1) اقتبس ذلك من الآية فإنه جعل استحقاق السلسلة معللاً بعدم
الإيمان وعدم الحض، وتخصيص الأمرين بالذكر قيل لما أن أقبح العقائد الكفر
وأشنع الرذائل البخل وقسوة القلب.
وعطف {ولا يحض} على {لا يؤمن} داخل في العلة، وذلك يدل على عظم ذنب من لا
يحض على إطعام المسكين، إذ جعل قرين الكفر، وهذا حكم ترك الحض، فكيف يكون
ترك الإطعام؟ والتقدير على إطعام طعام المسكين.

وأضاف الطعام إلى المسكين من حيث لم ينسبه إليه، إذ يستحق المسكين حقاً في
مال الغني الموسر ولو بأدنى يسار؛ وللعرب في مكارمهم وإيثارهم آثار عجيبة
غريبة بحيث لا توجد في غيرهم، وما أحسن ما قيل فيهم:
على مكثريهم رزق من يعتريهم .. وعند المقلين السماحة والبذل (2)

وفيه دليل على تعظيم الجرم في حرمان المساكين لأن الله تعالى عطفه على
الكفر وجعله قرينه. قال الحسن في هذه الآية: أدركت أقواماً يعزمون على
أهليهم أن لا يردوا سائلاً. وعن بعضهم أنه كان يأمر أهله بكثير المرقة لأجل
المساكين، ويقول: خلعنا نصف السلسلة بالإيمان أفلا نخلع النصف الثاني
بالإطعام.(3)

وجملة {إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَلا يَحُضُّ عَلَى
طَعَامِ الْمِسْكِينِ} في موضع العلة للأمر بأخذه وإصلائه الجحيم.
ووصف الله بالعظيم هنا إيماء إلى مناسبة عظم العذاب للذنب إذ كان الذنب
كفرانا بعظيم فكان جزاء وفاقا.

والحض على الشيء: أن يطلب من أحد فعل شيء ويلح في ذلك الطلب.

ونفي حضه على طعام المسكين يقتضي بطريق الفحوى أنه لا يطعم المسكين من ماله
لأنه إذا كان لا يأمر غيره بإطعام المسكين فهو لا يطعمه من ماله، فالمعنى
لا يطعم المسكين ولا يأمر بإطعامه، وقد كان أهل الجاهلية يطعمون في
الولائم، والميسر، والأضياف، والتحابب، رياء وسمعة. ولا يطعمون الفقير إلا
قليل منهم. وقد جعل عدم الحض على طعام المسكين مبالغة في شح هذا الشخص عن
المساكين بمال غيره وكناية عن الشح عنهم بماله، كما جعل الحرص على إطعام
الضيف كناية عن الكرم. (4)

قوله تعالى: {إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَلا يَحُضُّ
عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} فيه عطف عدم الحض على طعام المسكين على عدم
الإيمان بالله العظيم مما يشير إلى أن الكافر يعذب على الفروع. (5)

«الحضُّ»: الحثُّ على الفعل والحرص على وقوعه، ومنه حروفُ التحضيض المبوب
لها في النحو؛ لأنَّه يطلب بها وقوع الفعل وإيجاده، فبيَّن تعالى أنه عذِّب
على تركِ الإطعامِ، وعلى الأمر بالبخلِ كما عذِّب بسبب الكُفْرِ. (6)

وأضاف «الطعام» إلى { المسكين} من حيث له إليه نسبة ما، وخصت هذه الخلة من
خلال الكافر بالذكر لأنها من أضر الخلال في البشر إذا كثرت في قوم هلك
مساكنهم. (7)

{ولا يَحُضُّ على طعامِ المِسْكِينِ} أي لا يفعله ولا يأمر به، وليس الذم
عاماً حتى يتناول من تركه عجزاً، ولكنهم كانوا يبخلون ويعتذرون لأنفسهم
يقولون {أنطعم من لو يشاءُ الله أطْعَمَهُ} فنزلت هذه الآية فيهم، ويكون
معنى الكلام لا يفعلونه إن قدروا، ولا يحثون عليه إن عجزوا. (8)

هل الكافر الذي يحض على طعام المسكين، يكون عذابه أقل من الكافر الذي لا
يحض على طعام المسكين؟
الجواب: القواعد تشير إلى الإفادة بنعم، فإن الكفار دركات: {الَّذِينَ
كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ
العَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ} [النحل:88]، فللكفر عذاب، وللصد عن
سبيل الله عذاب فوق العذاب، وأيضاً: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا
لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا
هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ *
وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ}
[العنكبوت:12-13]. (9)
{كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين وتأكلون التراث أكلا
لما وتحبون المال حبا جما} أي ألا فارتدعوا أيها الماديون الذين تقيسون
الأمور كلها بمقاييس المادة فالله جل جلاله يوسع الرزق اختبارا للعبد هل
يشكر نعم الله عليه فيذكرها ويشكرها بالإِيمان والطاعة ويضيّق الرزق
امتحانا هل يصبر العبد لقضاء ربه أو يجزع. وإنما أنتم أيها الماديون ترون
أن في التوسعة اكراما وفي التضييق إهانة كلا ليس الأمر كذلك، ونظريتكم
المادية هذه أتتكم من حبّكم الدنيا واغتراركم بها ويشهد بذلك إهانتكم
لليتامى وعدم إكرامكم لهم لضعفهم وعجزهم أمامكم، وعدم الاستفادة المادية
منهم. وشاهد آخر أنكم لا تحضون أنفسكم ولا غيركم على إطعام المساكين وهم
جياع أمامكم، وآخر أنكم تأكلون التراث أي الميراث أكلا لما شديدا تجمعون
مال الورثة من الأطفال والنساء إلى أموالكم. وتحرمون الضعيفين الأطفال
والنساء. وآخر وتحبون المال حبا جما أي قويا شديدا. كلا ألا ارتدعوا
واخرجوا من دائرة هذه النظرية المادية قبل حلول العذاب، ونزول ما تكرهون.
فآمنوا بالله ورسوله. (10)
جمع
وترتيب
د/ خالد سعد النجار
alnaggar66@hotmail.com


المصادر
(1) البحر المديد: 6/402
(2) البحر المحيط: 10/343
(3) تفسير الخازن: 6/155
(4) التحرير والتنوير: 29/128
(5) أضواء البيان: 8/261
(6) اللباب في علوم الكتاب: 15/446
(7) المحرر الوجيز: 6/412
(8) النكت والعيون: 4/461
(9) سلسلة التفسير لمصطفى العدوي
(10) أيسر التفاسير للجزائري: 4/397

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislam.own0.com

وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ , وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ , وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ , وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ , وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ , وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015