المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
حنين
مشرفة قسم ملتقى الأخوات
مشرفة قسم ملتقى الأخوات
حنين
انثى
التسجيل : 09/06/2009
المشاركات : 788
المكان : القاهرة

النشاط : 6893
تقييم الأعضاء : 54
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 08122911


المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Empty
مُساهمةموضوع: المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 1:09 am
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 210
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 843982



المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب


هذا الموضوع منقول لصاحبه فضيله الشيخ / جاد الحق على جاد الحق شيخ الازهر

القرءان

يحرم الاختلاط غير المشروع بين الذكر والأنثى ففي سورة الإسراء قول الله

سبحانه: {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إنَّهُ

كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ

سَبِيلاً} [الإسراء/ 32] .

كما حرم كل ما يفضي إلى الزنا من وسائل

ومقدمات باستثارة الغرائز وفتح منافذ الفتنة بين الرجل والمرأة ويغري

بالفاحشة أو يقرب منها سداً للذريعة ودرءاً للمفسدة ..

ومن ثم حرم الإسلام الخلوة بين رجل و امرأة لم يربط بينهما زواج أو محرمية .

ففي الحديث المروي في الصحيحين عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يخلوَنَّ رجل بامرأة إلاَّ

مع ذي محرم

وفي رواية أحمد عن عامر بن ربيعه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخْلّوَنَّ بامرأة ليس معها ذو محرم منها،فان

ثالثهما الشيطان

الغريزة التي تشد كلاً من الرجل والمرأة إلى الآخر هي التي تثير الفتنة في المرأة بالنسبة للرجل وفيه بالنسبة لها،

ففي الحديث المروي في الصحيحين ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء‹‹.

وكان

من علاج الإسلام ووصاياه لدرء هذه الفتنة ما جاء في القرءان من أوامر

واقية ودافعة لهذه الفتنة لاسيما الآيات

التي وردت في سورتي النور

والأحزاب حيث بينت الآداب الواجبة في دخول البيوت وغض البصر وستر الجسد،

ومن

يباح لهم الخلوة بالمرأة والنظر إليها أو الدخول عليها عملاً على

الاستقرار الداخلي والخارج في نفس المرأة

والرجل على حد سواء ومنعاً من

تحكم الأهواء والشهوات،

وصوناً للمرأة بوجه خاص عن التبذل، وعوامل الإغراء والفتنة حتى تكون زوجاً صالحة تبني أسرة مستقيمة.

وكانت ءايات الحجاب ستراً واقياً من الوقوع في شرور الفتنة.

ولقد

جاءت مادة الحجاب في ثمانية مواضع في القرءان الكريم وكلها تشير إلى أن

معناه المنع والستر، أي ما يمنع الفتنة

ويدفع وقوعها بين الرجال والنساء.


الثياب والنقاب


ولقد نبهت ءاياتان في القرءان الكريم على ما يجب أن تكون عليه ثياب المرأة إحداهما قول الله سبحانه في سورة

النور:

{وَقُل

للمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ولا

يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ ما ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ

بِخُمُرِهِنَّ على

جُيوبِهِنَّ ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ

لِبُعولَتِهِنَّ، أوْ ءابائهِنَّ أو ءاباءِ بُعُولَتِهِنَّ أو

ءابْنائهِنَّ أو ءابْناءِ بُعولَتِهِنَّ أو إخْوانِهِنَّ أو بَني

إخْوانِهِنَّ أو بَني أخَواتِهِنَّ أو نِسائهِنَّ أو مَا مَلَكَتْ

أيْمانُهُنَّ أو التَّابِعينَ غيرِ أُوْلِى الإرْبَةِ مِنَ الرِّجالِ أو

الطِّفْلِ الذينَ لَمْ

يَظْهَروا على عَوْراتِ النِّسَاءِ ولا يَضْرِبْنَ

بإرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وتوبوا إلى

اللَّهِ جَميعاً أيُّهَ المُؤمٍنونَ لَعَلَّكُمْ

تُفْلِحونَ
} [النور/ 31 ]
.

والآية الأخرى قول الله سبحانه:

{يا أيُّها النَّبِيُّ

قُلْ لأزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ

مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أدْنَى أنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤذَيْنَ وكانَ

اللَّهُ

غَفوراً رَحِيم
ا}. [ الأحزاب/59].


فهاتان الآيتان

متكاملتان، حيث حددتا ما يجب أن ترتديه المرأة المسلمة بحيث يحجب جسدها

له، فلا ينكشف منه إلا ما

قضت به حاجة التعامل وهو الوجه والكفان عملاً

بقول الله : {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور /31 ]

وحد الوجه

من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر شئ من

الشعر ولا القرط (الحلق

ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب

مظهراً لما تحته.

فالمطلوب من المرأة المسلمة – بمقتضى هاتين

الآيتين – أن تستر رأسها ورقبتها وصدرها {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ

عَلَى

جُيُوبِهِنَّ} وأن يكون ثوبها ساتراً لجميع جسدها، فلا يرى الغير

منها إلا الوجه والكفين {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاََبِيِبِهِنَّ} .

بذلك فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله سبحانه في ءاية سورة النور السابقة

{وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَر مِنْهَا} .

فقد

روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي

صلى الله عليه وسلم في لباس

دقيق يشف عن جسدها، فأعرض عنها النبي صلى الله

عليه وسلم وقال : ›› يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم

يصلح أن يرى

منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه‹‹

وهذا الحديث رواه أيضاً ابن مردويه و البيهقي عن خالد بن دريك وذكره المنذري في الترغيب والترهيب .

وإن

قال القرطبي في تفسيره إنه منقطع لم يتصل سنده. وقال أبو داود إنه مرسل

حيث لم يدرك خالد عائشة وفي إسناده

سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن البصري

نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد،

إن كان ذلك في هذا الحديث لكن أحاديث أخرى صحاحاً تقويه وردت في إباحة كشف الوجه والكفين لحاجة التعامل.

المرأة


الحرة جميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين لقوله تعالى : ( ولا يبدين

زينتهن إلا ما ظهر منها ) [سورة النور]

قال ابن عباس : «وجهها وكفيها»

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى المرأة في الإحرام عن لبس القفازين

والنقاب» .

وكذا يقول الرازي ( من الحنفية ) في تحفة الملوك ص: 63 :

عورة الحرة البالغ جميع بدنها وشعرها عورة إلا الوجه والكفين .

نتابع معك أختي الكريمة محبة الأولياء

ويؤيد

هذا أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة وكذلك في الإحرام بالحج وفي العمرة

ولو كان الوجه والكفان عورة لما

أبيح لها كشفهما، لأن ستر العورة واجب، إذ

لا تصح صلاة الإنسان إذا كان مكشوف العورة،

كما يؤيده حديث

الخثعمية الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما وفيه: ›› أن

النبي صلى الله

عليه وسلم أردف الفضل ابن العباس يوم النحر خلفه وكان

رجلاً حسن الشعر أبيض وسيماً فجاءته امرأة من خثعم

تستفتيه فجعل الفضل

ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل

إلى الشق


الآخر، فعاد الفضل ينظر إليها ثلاث مرات، والرسول صلى الله عليه

وسلم يحول وجهه فقال العباس (أبو الفضل)

لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم

لويت عنق ابن عمك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ›› رأيت شاباً وشابة فلم

ءامن

الشيطان عليهما ‹‹ .

قال ابن حزم : ولو كان الوجه عورة يجب سترها لما أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذه المرأة على كشفه بحضرة

الناس ثم قال:

›› ولو كان وجهها مغطى ما عرف الفضل أحسناء هي أم شوهاء ‹‹ .

وقال

ابن بطال: ›› وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضاً لإجماعهم على

أن للمرأة أن تبدي وجهها في

الصلاة ولو رءاها الغرباء ‹‹ .

وفي

الصحيحين ›› أن سبيعة بنت الحارث توفي عنها زوجها وكانت حاملاً فوضعت قبل

أن تنقضي عدة المتوفى عنها

زوجها (أي أربعة أشهر وعشراً ) فرءاها أحد

الصحابة ( يقال له أبو السنابل) وقد تجملت، فاكتحلت واختضبت،

فلامها، فأتت

النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال صلى الله عليه وسلم: ›› قد حللت

حين وضعت ‹‹ ولم ينكر

عليها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أظهرت الكحل

أو الخضاب حتى رءاها ذلك الرجل وغيره.

وحديث صدقات النساء بعد أن

دعاهن الرسول للتصدق الذي رواه البخاري وأحمد والنسائي وأبو داود، ومحصله

أن

ابن عباس شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الرسول

الرجال ثم ذهب فخطب النساء وأمرهن

بالصدقة، فبسط بلال ثوبه .. قال ابن

عباس ›› فرأيتهن يهوين بأيديهن ‹‹ يعني يلقين صَدَقَاتهن في ثوب بلال .

وتلك رواية صدق في أن أيديهن كانت مكشوفة بلا نكير من رسول الله ولا من أحد من الأصحاب الحاضرين.

وقال

القرطبي عند تفسير قول الله {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لما كان الغالب من

الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة في

الصلاة والحج صلح أن يكون الإستثناء

راجعاً إليهما.

وقد صرح بهذا جماعة من الصحابة والتابعين، وهو اختبار الطبري والرازي وغيرهما من المفسرين.

لما

كان ذلك كان لزاماً على المرأة المسلمة بمقتضى هاتين الآيتين أن تستر

جسمها من قمة رأسها إلى ظاهر قدميها،

وليس لزاماً أن تخفي وجهها وكفيها

بنقاب أو قفاز وما أشبههما، باعتبار أنه لم يقم دليل صريح من القرءان ولا

من

السنة بوجوب إخفاء الوجه والكفين، بل جاءت الأخبار الصحيحة بغير ذلك.

ومن ثم يكون استعمال النقاب والقفاز عملاً شخصياً محضاً لا يساند الوجوب فيه دليل ظاهر.

أما

أن بعض النساء كن يخفين الوجوه والأكف على عهد رسول الله صلى الله عليه

وسلم فإن ذلك كان من باب الحياء

والإعتياد، لا على سبيل الإلزام بحكم

تشريعي يدل لهذا ما رواه الحاكم عن أسماء رضي الله عنها قالت: ›› كنا

نغطّي

وجوهنا من الرجال حياء ‹‹ أي حياء منهن وخجلاً لا تشدداً ولا

تغالياً في الدين ..

وهو أيضاً ما رواه أحمد وأبو داود و البيهقي

قالت عائشة: ›› كان الربان يمرون بنا ونحن محرمات، فإذا حاذونا

أسبلت

إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه ‹‹ .

فتغطية

الوجه والكفين عمل اختياري موقوت بظروفه غير واجب إلا على نساء النبي وهذا

حكم خاص بهن ويكون

خيراً، إذا ترجحت الفتنة وتعين درء المفسدة

بسم

الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فيقول فضيلة الشيخ

عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق

بالأزهر : من القواعد العلمية ما يُعرف

بتحديد المفاهيم، أو تصوُّر الموضوع تصوُّرًا صحيحًا حتى يُمكن الحكم

عليه،

فلابد من معرفة معاني الخمار والنقاب والحجاب قبل الحكْم عليها
1
ـ الخمار
: هو واحد الخُمُر التي جاءت في قوله تعالى ( وَلْيَضْرِبْنَ

بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) ( النور: 31 )، وهو

ما يُغطَّي به

الرأس بأيّ شكْل من الأشكال كالطرحة والشال وما يُعرف بالإيشارب، ويُقال

في ذلك: اختمرت المرأة

وتخمَّرت، وهي حسَنة الخِمْرَة.

2 ـ النقاب: هو

ما تضعُه المرأة على وجهها لستره، ويُسمَّى أيضًا " البُرقُع " أو "

النَّصِيف " وهو معروف من زمن

قديم عند اليهود كما في سفر التكوين "

إصحاح: 24" أن "رُفْقة " رفعت عينيها فرأت إسحاق، فنزلت عن الجَمَل

وقالت

للعبْد: مَن هذا الرجل الماشي في الحقل للِقَائي؟ فقال: هو سيِّدي، فأخذت

البرقع وتغطَّت، كما كان معروفًا عند

العرب قبل الإسلام، وسُمي باللثام،

كما يُسمى بالخمار أيضًا. قال النابغة الذبياني يصف " المتجرِّدة " امرأة

النعمان ابن

المنذر لمَّا سقط برقعها وهي مارَّة على مجلس الرجال: سقط

النَّصيف ولم تُرِدْ إسْقاطَه فتناولتْه واتَّقَتْنا باليد. 3 ـ

الحجاب:

في اللغة هو السَّاتر كما قال تعالى ( وإذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا

فَاسْألُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) ( سورة الأحزاب: 53
)، وكما

قال (

فاتَّخذتْ مِنْ دُونِهم حِجَابًا ) ( سورة مريم: 17 ). ويُراد به في

الشَّرع ما يَمنع الفتنة بين الجنسين، ويتحقَّق ذلك

بسَتْر العوْرة

والغَضِّ من البصر، ومنع الخُلْوة والكلام اللَّيِّن واللَّمس. فالحجاب

أعم من الخمار ومن النقاب، وهما من

مقوِّماته التي تتحقَّق بها حكمةُ

التَّشريع وهي منع الفتنة بين الرجال والنساء، أو تنْظيمها ليؤدِّي كل من

الجنسين رسالته

في هذا الوجود.


المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 648321

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام هبة
عطرى جديدعطرى جديد
ام هبة
انثى
التسجيل : 19/12/2009
المشاركات : 1
المكان : فلسطين
النشاط : 5454
تقييم الأعضاء : 0


المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2010 4:14 pm
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 210
بارك الله بك
اللهم أعنا على حسن عبادتك وطاعتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
مشرفة قسم ملتقى الأخوات
مشرفة قسم ملتقى الأخوات
حنين
انثى
التسجيل : 09/06/2009
المشاركات : 788
المكان : القاهرة

النشاط : 6893
تقييم الأعضاء : 54
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 08122911


المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2010 9:15 pm
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 210
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 843982


وفيـــــكى اختـــى /أم هبـــــــة

على مروركى العطر ونورت صفحتى



المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 287500 المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 287500 المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب 287500





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب , المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب , المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب ,المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب ,المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب , المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015