نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مصطفانى
أقلام عَطِرة
أقلام عَطِرة
مصطفانى
ذكر
التسجيل : 09/12/2010
المشاركات : 11311
النشاط : 34215
تقييم الأعضاء : 115
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات 08122910
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Wesam310




نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Empty
مُساهمةموضوع: نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات Icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 11:36 am
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات 210
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات

1- موضوع تطبيق الشريعة ظلم كثيرًا، البعض يظن الشريعة مجموعة عقوبات جاهزة تنتظر كل مخالف، الشريعة أحكام+آليات+ضمانات توافقية للعدالة وبناء المصالح.

2- معارضو تطبيق الشريعة وقع بعضهم ضحية تشويه الشريعة من قبل جهلة المتدينين، والباقون ضحية أيديلوجيا مناقضة للدين أصلا.

3- معادلة صعبة = كيف ننزل الشريعة على الواقع+دون إقحامها في البازارات السياسية الموغلة في الأوحال؟

4- بعض المراوغين يقول: قبل تطبيق الشريعة نحتاج إلى تربية الناس عليها، طيب ماذا لو قيل لك: حتى القانون لا تطبقه حتى يتربى الناس عليه؟

5- إذا فهمنا الشريعة بمعناها العام، ستزول شبهة تأجيل تطبيق الشريعة، لأن الشريعة تعني وضع آليات متدرجة تضمن التحول إلى مجتمع العدالة.

6- كل تحفظ على تطبيق الشريعة يمكن أن يرد مثله على تطبيق القانون، والشريعة قانون وزيادة، فهي تتفوق على القانون بالروح الدينية التي تعزز الالتزام الذاتي.

7- إذا تحدثوا عن الشريعة جاءوا بلغة طوباوية، وجعلوا الجاني ضحية للمجتمع، وإذا تحدثوا عن القانون نطقوا بلغة واقعية صارمة.

8- الطريف في الموضوع أنهم يقرنون في مصر بين شعارين= لا للشريعة+لا للسعودية !، لا يجوز سجن الشريعة في نموذج واحد، لأن النماذج مقاربات اجتهادية.

9- لا يصح أن نقارن بين الشريعة والقانون، الدين يعزز القانون فهو قانون وزيادة، فهو يحيي الضمير الذي يميته القانون ويوسع المسؤوليات والضمانات.

10- الدين يتضمن جميع المسؤوليات= المسؤولية الأخلاقية الأدبية+المدنية+الجنائية+الاجتماعية، أما القانون فيقتصر على المدنية والجنائية.

11- القانون كلما تدخل في تفاصيل حياة الناس زادت القيود، وأما الدين فإنه يتداخل بتلقائية وبما يتوافق مع الفطرة فهو هداية ورحمة وحرية مسؤولة.

12- اتفق القانونيون على أنه يكتفى من التقنين بالحد الأدنى وتترك باقي التفاصيل حرة من كل قيد والشريعة توافق على هذه المساحة لكن تبث فيها روح المسؤولية.

13- الشريعة ليست هي الجماعات الإسلامية ولا الدول الإسلامية ولا واقع المسلمين السيء، هي شيء آخر يعرفه من يقرأ القرآن بروح الخلفاء الراشدين.

14- إذا توفرت النوايا الصادقة يمكن أن نتحدث عن برمجة متدرجة طويلة المدى لتنزيل الشريعة على الواقع، وسيكون ذلك غاية الرحمة والعدل.

15- المجتمع كائن حي، إذا أصابته الأمراض وصار لا يتقبل الغذاء، يمكن التدرج معه، فنمزج الغذاء بالدواء، المشكلة حين لا يعترف المريض بحاجته لذلك.

16- إذا دخلت جماعة إسلامية البازار السياسي الملوث، يجب أن تكون واضحة في أنها ليست هي الشريعة، يجب أن تقول بوضوح: نحن مسلمون ولسنا الإسلام.

17- حديث بريدة: إذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا.

18- تحكيم الشريعة لا يحتاج إلى كهنة بإطار ثيوقراطي، وإن كان بعض المستشرقين ترجمها هكذا (ثيو/شرع+قراط/حكم)، هذا غلط مقصود على الشريعة.

19- بدليل أن الإطار الأعظم في الدولة وهو شكل الدولة لم يحسمه الوحي فما بالك بلجان التشكيل والصياغة والتنفيذ هذه جوانب اجتهادية تسري فيها روح الدين؟.

20- الفقهاء يتولون صياغة الحكم العام، والوعاظ يتولون صياغة روح المسؤولية، ورجال التنفيذ يجتهدون في التنزيل والتطبيق فيصيبون ويخطئون.

21- الخلفاء الراشدون كانوا يتقبلون برحابة صدر اعتراضات الناس على التنزيل التطبيقي الاجتهادي، ولا يعدون الدين المؤول كالدين المنزل.

22- بعد الخلافة الراشدة ضمرت مؤسسات التربية والإرشاد وبرزت مؤسسات الحكم والتنفيذ ولم يبق من الشريعة في الأذهان إلا الجانب السلطاني العقابي.

23- تمدد الوازع السلطاني عبر التاريخ أضر بالوازع القرآني، وأفرز تيارًا ممانعًا للوازعين القرآني والسلطاني.

24- على مر التاريخ كان سيف ومصحف: السيف: يمثل السلطة التنفيذية، والمصحف: يمثل السلطة القضائية، لكن هذا كان على حساب تطوير مؤسسة المسؤولية الفردية، أعني بمؤسسة المسؤولية الفردية: تطوير آليات مدنية لتعزيز الحرية وتحميل الأفراد مسؤولية تصرفاتهم.

25- مما ضمر بسبب تمدد سلطة التنفيذ والقضاء:مؤسسة المباح،والمباح هنا لا يساوي=جائز الفعل والترك بالضرورة ولكن يعني المساحات الحرة في الحياة.

26- هناك إشكالات أخرى دخلت على الخط وأسهمت في تعقيد موضوع تطبيق الشريعة، وهي تدفق المستجدات مع ضعف الفقاهة وهزال الأكاديميات الشرعية.

27- أما ضعف المسلمين وتغوّل الأجنبي وباقي القائمة فليس عذرًا في ترك تطبيق ما أمكن من الشريعة.

28- وكذلك النظريات الغربية التي تزاحم الشريعة مثل الليبرالية، فهي فقاعات مؤقتة، سيرحل عنها التاريخ قريبًا، فاتكم القطار فاتكم القطار !

29- كل بديل يقدم عن الشريعة كالليبرالية مثلا فلا تخلو مضامينه من جانبين: جانب واقعي مصلحي وهو ما لا ترده الشريعة، وجانب طوباوي خيالي.

30- الذين يتهمون الشريعة بالقسوة ومعاداة الحرية، يقال لهم: إن في الليبرالية من الشراسة والقسوة على معظم شرائح المجتمع أضعاف ما تنقمونه عليها، البديل عندهم هو سلطة القانون المدني=ومعروف أن القانون ظاهري قاصرعن ضبط سلوك المجتمع، أما سلطان الشريعة فيستوعب ظواهر الناس وبواطنهم.

31- والقانون يا صاحبي سلطته سلبية، مجموعة جزاءات لا غير، أما الشريعة فهي حوافز ومكافآت ربانية وعقوبات زاجرة دنيوية وأخروية فأين تذهبون؟!.

32- أما مساحات الحرية الممنوحة في ظل النظام الشرعي فهي مرنة في معظمها باستثناء دائرة محدودة من القطعيات التي لا تخل بحياة الفرد غير المنحرف.

33- الحكومة - والحاكم - إذا اجتهدت في تطبيق الشريعة فهي مأجورة ولو أخطأت.

34- إذا انحرفت حكومة عن تطبيق الشريعة فلا ينفعها الشعار المرفوع، وهذه لا يحابى فيها حتى الأنبياء (فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى)...

المصدر: لجينيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات , نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات , نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات ,نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات ,نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات , نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ نظرات حول تطبيق الشريعة في عصر الثورات ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015