السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عطر المحبة
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
عطر المحبة
انثى
التسجيل : 27/06/2008
المشاركات : 13543
المكان : مصر
النشاط : 31408
تقييم الأعضاء : 404


السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 8:11 pm
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي 210
بسم الله الرحمن الرحيم
أذكر الله

من القواعد التي
قد تخفى مع أهميتها في مباحث السياسة الشرعية:

النظر في نوع التصرف النبوي؛ لأنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - يتصرف
بصفات عدَّة؛ إذ هو الرسول، وهو المفتي، وهو الإمام، وهو الحاكم؛ ولكلِّ
صفة منها خصائص استنباطية؛ وعليه فلا بد من مراعاة معرفة نوع التصرف النبوي
الذي يراد الاستنباط منه .


وقد نصّ عدد من العلماء –كالقرافي- على أنَّ هذه التصرفات :

منها :
ما يكون
بالتبليغ
والفتوى إجماعاً، كإبلاغ الصلوات، وإقامتها، وإقامة مناسك
الحج .


ومنها :
ما يُجمع النَّاس
على أنَّه بالقضاء ،كإلزام أداء الديون، وتسليم السلع، وفسخ الأنكحة
.


ومنها :
ما يُجمع النَّاس
على أنَّه بالإمامة ، كإقطاع الأراضي، وإقامة الحدود، وإرسال الجيوش
.


ومنها :
ما يختلف العلماء
فيه ، كإحياء الموات، والنهي عن ادّخار لحوم الأضاحي . فمن الأحاديث
النبوية الشريفة التي صنّفها عدد من العلماء، ضمن تصرفات النبي صلى الله
عليه وسلم التي صدرت منه بصفته إماماً للمسلمين وحاكماً إدارياً لعاصمة
الحكومة النبوية : ما ثبت عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (دفَّ
أهلُ أبياتٍ من البادية حضْرَة الأَضْحَى، زمن رسولِ الله صلى الله عليه
وسلم؛ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : (( ادَّخِروا ثلاثا ، ثمّ
تصدّقوا بما بقي )) . فلما كان بعد ذلك قالوا : يا رسول الله ! إنَّ
النَّاس يتخذون الأسقيةَ من ضحاياهم ويَجْمِلُون منها الودك ؟ فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : (( وما ذاك ؟))

قالوا : نَهيْتَ أن تؤكل
لحومُ الضَّحايا بعد ثلاثٍ . فقال : ((
إنَّما نهيتكم من أجل الدَّافَّة التي دَفَّتْ ؛ فكُلُوا وادّخِروا
وتصدّقوا
)) رواه مسلم.

ففي هذا الحديث ظنّ بعض الصحابة رضي الله عنهم أنَّ نهي النبي صلى الله
عليه وسلم في عامٍ سابق، عن ادّخار لحوم الأضاحي كان حكماً عاماً دائماً،
فبيّن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنَّه إنّما نهى عن ادخار لحوم الأضاحي
فوق ثلاث في ذلك العام، لعلّة كانت موجودة حين النهي، وهي: وصول (الدافّة
أي : مجموعة من النازحين من
ضعفاء أهل البادية، للمدينة طلباً للمواساة؛ بخلاف الحال التي لم يكن فيه
دافّة .

وممن أشار إلى هذا الفقه في هذا الحديث من علماء الإسلام: الإمامُ الشافعي
رحمه الله إذ قال في الرسالة: "فإذا دفّت
الدافّةُ ثبت النهي عن إمساك لحوم الضحايا بعد ثلاث، وإذا لم تدفّ دافّة
فالرخصة ثابتةٌ بالأكل والتزوّد والادّخار والصَّدقة
".

وقال القرطبي في شرح صحيح مسلم: "((إنَّما نهيتكم من أجل الدَّافَّة)) نصٌّ
منه صلى الله عليه وسلم على أنّ ذلك المنع كان لعلّة، ولمّا ارتفعت ارتفع
المنع المتقدّم، ولو عادت لعاد الحكم بالمنع مرّة أخرى؛ ولم يكن ذلك نسخاً
لحكم المنع، وإلا لم يحكم به أبداً " .

وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله : " والذي أراه راجحاً عندي : أنَّ النهي
عن الادخار بعد ثلاث إنّما كان من النبي صلى الله عليه وسلم، لمعنى دفّ
الدافّة، وأنَّه تصرّف منه -صلى الله عليه وسلم- على سبيل تصرّف الإمام
والحاكم، فيما يَنظر فيه لمصلحة النّاس، وليس على سبيل التشريع في الأمر
العامّ، بل يؤخذ منه : أنَّ للحاكم أن يأمر وينهى في مثل هذا، ويكون أمره
واجب الطاعة، لا يسع أحداً مخالفته، وآية ذلك أنَّ النبي صلى الله عليه
وسلم حين أخبروه عمّا نابَهم من المشقّة في هذا سألهم : (( وما ذاك ؟))

، فلمّا أخبروه عن نهيه
أبَان لهم عن علته وسببه، فلو كان هذا تشريعاً عامّاً لَذَكَر لهم أنَّه
كان ثمّ نُسِخَ ، أمَّا وقد أبان لهم عن العلّة في النهي، فإنَّه قَصَدَ
إلى تعليمهم أنَّ مثلَ هذا يدور مع المصلحة التي يراها الإمام، وأنَّ طاعته
فيها واجبة .

ومن هنا نعلم أنَّ الأمر فيه على الفرض لا على الاختيار، وإنَّما هو فرضٌ
محدّد بوقتٍ أو بمعنىً خاصٍّ، لا يتجاوز به ما يراه الإمامُ من المصلحة .


وهذا معنى بديع دقيق، يحتاج إلى تأمّل، وبُعد نظر، وسَعَةِ اطلاع على
الكتّاب والسنّة ومعانيهما، وتطبيقه في كثير من المسائل عسير إلا على من
هدى الله
" أهـ.

ومن هنا ، يمكن القول :

إنَّ هذا النهي النبوي تصرفٌ ولائي يمكن وصفه بالقرار الإداري النبوي الذي
يتضمن حكماً شرعياً يرتبط بعلّة متى وُجِدت وُجد الحكم، ومتى انتفت انتفى
الحكم .



وهنا أنبّه إلى أنَّ من المتقرّر في قـواعد الشريعة عند أهل العلم الراسخين

: أنَّ كلّ ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير،
فهو بيان للحكم الشرعي ؛ إلا ما استثناه الدليل، كالأفعال الجبلية مثلا .


ثمّ إنَّ ما يصدر من النبي صلى الله على وسلّم على بياناً للحكم الشرعي ،
منه ما هو تشريع لعموم الأمّة، ومنه ما هو تشريع للأولي الأمر من
الأمراء والقضاة ليقتدوا به فيه
..



د. سعد بن مطر العتيبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislam.own0.com

السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي , السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي , السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي ,السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي ,السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي , السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية :: الحج والعمرة
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015