الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عطر المحبة
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
عطر المحبة
انثى
التسجيل : 27/06/2008
المشاركات : 13543
المكان : مصر
النشاط : 31407
تقييم الأعضاء : 404


الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Empty
مُساهمةموضوع: الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني Icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 11:57 am
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني 210
بسم الله الرحمن الرحيم
أذكر الله


مَنْ أَطَاعَني فَقَد أَطَاعَ اللهَ ، وَمَنْ عَصَاني فَقَد عَصَى الله ، ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني ، ومَنْ عَصَى عَليًّا فَقَد عَصَاني


أخرجه خيثمة بن سليمان في: المنتخب من فوائده ، وابن عدي في: الكامل ، وأبو بكر الإسماعيلي في: معجم شيوخه ، وأبو عبد الله الحاكم في: المستدرك ، وابن عساكر في: تاريخه .
ومن طريق خـيثمة بن سليـمـان وابن عدي الحـافظُ ابن عـساكر فـي: تاريخه .
عن يحيى بن يعلى ، ثنا: بسام الصيرفي ، عن الحسن بن عمرو الفُقَيْمي ، عن معاوية بن ثعلبة ، عن أبي ذر ا ، قال: قال رسول الله ص فذكره .
قال أبو عبد الله الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
ووافقه الذهبي .
أقـول: بل في الإسناد علتان:
الأولى: يحيى بن يعلى - وهو الأسلمي القَطَواني ، وليس هو المحاربي كما هو المتبادر ، فإن ابن عدي قد أورد هذا الحديث في ترجمة الأسلمي وجعله من منكراته .
ويحـيى بن يعلى الأسلمي القَطَوانِي ، قال فيه البخاري : ( مضطرب الحديث كنيته: أبو زكريا ، ذاهب الحديث ).
التاريخ الأوسط: ( 2 / 183 ).


وقال ابن معين: ( ليس بشيءٍ ) .
الكامل لابن عدي: ( 7 / 233 )

وقال أبو حاتم الرازي: ( كوفي ليس بالقوي ، ضعيف الحديث )
الجرح والتعديل: ( 9 / 196 ).

وقال أبو بكر البزار: ( يغلط في الأسانيد ).
تهذيب التهذيب: ( 11 / 266 ).

وقال ابن حبان: ( روى عنه أبو نعيم ضرار بن صرد ، يروي عن الثقات الأشياء المقلوبات ، فلست أدري وقع ذلك في روايته منه أو من أبي نعيم ، لأن أبا نعيم ضرار بن صرد ، سيئ الحفظ كثير الخطأ ، فلا يتهيأ إلزاق الجرح بأحدهما فيما رويا دون الآخر ، ووجب التنكب عما رويا جملة ، وترك الاحتجاج بهما على كل حال ).
المجروحين: ( 3 / 121 ).


وقال ابن عدي: ( كوفيٌ وهو في جملة شيعتهم ) .
الكامل لابن عدي: ( 7 / 233 )


الثانية: معاوية بن ثعلبة ، ذكره البخاري في : . تاريخه . ، وابن أبي حاتم في : . الجرح والتعديل . وسكتا عنه
( 7 / 333 ).
الجرح والتعديل: ( 8 / 378 )


، وذكره ابن حبان في : . الثقات . كعادته في ذكر المجاهيل
( 5 / 416 ).



وللحديث شاهد آخر من حديث يعلى بن مرة الثقفي ا .
رواه ابن عدي في: . الكامل . ، ومن طريقه ابن عساكر في: . تاريخه . ، قال: ثنا محمد بن جعفر بن يزيد المَطِيْري ، ثنا: إبراهيم بن سليمان النّهمي الكوفي ، ثنا: عبادة بن زياد ، ثنا: عمر بن سعد ، عن عمر بن عبد الله الثقفي ، عن أبيه ، عن جده يعلى بن مرة الثقفي ا ، قال: سمعت رسول الله ص يقول: . مَنْ أَطَاعَ عَليًّا فقد أطاعني ، ومَنْ عصى عليا فقد عصاني ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله ، ومن أبغض عليًّا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله ، لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا كافر أو منافق . .
أقـول: هذا إسناد ضعيف جداً ، فيه عدة علل :
الأولى: إبراهيم بن سليمان النّهمي . قال الدارقطني : . متروك . .
سؤالات الحاكم النيسابوري للدارقطني: ( رقم: 40 ) .


الثانية: عمر بن سعد النصري .

قال الحافظ الذهبي: ( يروي عن عمر بن عبد الله الثقفي ، عن أبيه ، عن جده ، حدَّث عنه إسماعيل بن موسى ، عداده في البصريين ، قال البخاري: لا يصح حديثه )
الميزان: ( 3 / 199 ) .


الثالثة: عمـر بن عبد الله بن يعلى بن مُـرّة الثقفي.


قال الإمـام أحـمد: ( ضعيف الحديث ).
العلل ومعرفة الرجال: ( رقم: 1204 ).


وقال أيـضاً: ( منـكر الحـديث ).
الضعفـاء الكبير للعقيلي: ( 3/177 ).


وقال أبو نعيم: ( رأيت عمر بن عبد الله فمـا أستحـل أن أروي عنـه ).
المجروحين: ( 2/ 92 ).


وقال ابن معيـن: ( ليـس بشيء ).
تاريخ الدارمي : ( رقم: 640، 462 ).


وقال أيضاً: ( ضعيف ).
التاريخ ـ رواية الدوري ـ: ( رقم: 3939 ).


وقال أبـو حاتم الرازي: ( ضعيف الحديث، منكر الحديث ).
الجرح والتعديل: ( 6/ 118 ).


وقال ابن أبي حاتم سئل أبو زرعة عن عمر بن عبد الله بن يعلى ، فقال: ( ليس بالقوي )، فقلت مـا حالـه ؟ قال: ( أَسـأل الله السـلامة ).
الجرح والتعديل: ( 6/ 118 ـ 119 ).


وقال البـخاري: ( يتكلمون فيـه ).
التـاريخ الكبير: ( 2/ 113 ).


وقال ابن حبـان: ( منكر الروايـة عن أبيه… ، روى عمر بن عبد الله بن يَعلى نسـخة أكثرهـا مقلـوبة عن أبيه عن جده ).
المجروحيـن: ( 2/ 92 ).


وقال ـ في ترجمة أبيه ـ إنّـه: ( واهٍ ).
المجروحين: ( 2/ 25 ).


وقال النسـائي: ( ضعيف ).
الضعفاء والمتروكين: ( رقم: 457 ).


وقال الدارقطني: ( متـروك ).
تهذيب الكمال: ( 21/ 420 ).


وقال الذهبي: ( ضعفوه ).
المغني: ( 2/ 470 )، الكاشف: ( 2/ 64 )، الديوان: ( رقم: 3076 ).


وقال الحافظ ابن حجر: ( ضعيف ). ،
التقريب: ( رقم: 4967 ).


وقال أيضاً: ( متفق على تضعيفه ) .
لسان الميزان: ( 4 / 307 ) .




الرابعة: عبد الله بن يعلى بن مُرّة الثَّقَفِـي.
قال البخـاري: ( فيه نظـر ).
الضعفـاء الصغـير: ( رقم: 200 ).



وقال ابن حبان: ( لا يعجبني الاحتجـاج بخبره إذا انفـرد لكثـرة المناكير في روايته، على أن ابنه واه أيضاً، فلست أدري البـليّة فيـها منه أو من ابنه ).
المجروحين: ( 2/ 25 ).



وقال الدارقطني ـ في ترجمة ابنه ـ: ( عمر بن عبد الله بن يعلى بن مُـرّة الثقفي، عن أبيه، عن جده، وأبـوه لا يعرف إلاّ بـه ).
الضعفاء والمتروكين: ( رقم: 376 ).



وقال الذهبي: ( ضعيف ).
الديوان: ( رقم: 2353 ).



فائدة: قال الشيخ الألباني - : - في : . السلسلة الضعيفة . :
( 10 – القسم الثاني / 519 – 521 ) .



( (تنبيه) : ذكر الشيعي هذا الحديث في "مراجعاته" (ص 174) ؛ فقال :
"أخرجه الحاكم في ص (121) من الجزء الثالث من "المستدرك" ، والذهبي في تلك الصفحة من "تلخيصه" ، وصرح كل منهما بصحته على شرط الشيخين" !!
قلت : وهذا كذب مكشوف عليهما ؛ فإنهما لم يزيدا على قولهما الذي نقلته عنهما آنفاً: "صحيح الإسناد" !
وكنت أود أن أقول : لعل نظر الشيعي انتقل من الحديث هذا إلى حديث آخر صححه الحاكم والذهبي على شرطهما في الصفحة (121) ، وددت هذا ؛ عملاً بقوله تعالى : (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) ، ولكن منعني منه أنه لا يوجد في الصفحة المذكورة حديث صححه الحاكم على شرطهما ، ولا الذهبي !!

بل إنني أردت أن أتوسع في الاعتذار عنه إلى أبعد حد ؛ فقلت : لعل بصره انتقل إلى الصفحة التي قبلها ، على اعتبار أنها مع أختها تشكلان صفحة واحدة عند فتح الكتاب ؛ فربما انتقل البصر من إحداهما إلى الأخرى عند النقل سهواً ، ولكني وجدت أمرها كأمر أختها ، ليس فيها أيضاً حديث مصحح على شرط الشيخين ! فتيقنت أن ذلك مما اقترفه الشيعي وافتراه عمداً ! فماذا يقول المنصفون في مثل هذا المؤلف ؟!
ثم وجدت له فرية أخرى مثل هذه ؛ قال في حاشية (ص 45) :
"أخرج الحاكم في صفحة (4) من الجزء (3) من "المستدرك" عن ابن عباس قال : شرى علي نفسه ولبس ثوب النبي ... الحديث ، وقد صرح الحاكم بصحته على شرط الشيخين وإن لم يخرجاه ، واعترف بذلك الذهبي في (تلخيص المستدرك)"!!


وإذا رجع القارىء إلى الصفحة والجزء والحديث المذكورات ؛ لم يجد إلا قول الحاكم : "صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ! وقول الذهبي : "صحيح" !
ولا مجال للاعتذار عنه في هذا الحديث أيضاً بقول : لعل وعسى ؛ فإن الصفحة المذكورة والتي تقابلها أيضاً ؛ ليس فيهما حديث آخر مصحح على شرط الشيخين.
ثم إن في إسناد ابن عباس هذا ما يمنع من الحكم عليه بأنه على شرط الشيخين ؛ ألا وهو أبو بلج عن عمرو بن ميمون .
فأبو بلج هذا : اسمه يحيى بن سليم ؛ أخرج له أربعة دون الشيخين .
وفيه أيضاً كثير بن يحيى ؛ لم يخرج له من الستة أحد ! وقال أبو حاتم :
"محله الصدق" .
وذكره ابن حبان في "الثقات" . وقال أبو زرعة :
"صدوق" . وأما الأزدي فقال :"عنده مناكير" .
ثم وجدت له فرية ثالثة في الحديث المتقدم برقم (3706) ، هي مثل فريتيه السابقتين ؛ فراجعه ) أهــ.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آلـه وصحبه وسلم
كتبه
أبو عبد العزيز خليفة بن ارحمه الكواري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislam.own0.com

الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني , الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني , الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني ,الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني ,الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني , الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ الرد على شبهة الحديث ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية :: آل البيت والصحابة الأشراف
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015