{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عطر المحبة
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
عطر المحبة
انثى
التسجيل : 27/06/2008
المشاركات : 13543
المكان : مصر
النشاط : 31412
تقييم الأعضاء : 404


{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Empty
مُساهمةموضوع: {وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي {وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 12:59 pm
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي  210
بسم الله الرحمن الرحيم
أذكر الله

{وقيل بعدًا للقوم
الظالمين}القذافي
بقلم :عبدالرحيم بن
سعيد الإسحاقي



عجبًا والله من أناس حزنوا على موت القذافي بل ذرفوا عليه ماء عيونهم
كمدًا، وأوقدوا له في قلوبهم نار الحزن حرقة وأسى، ولقد رأيت كثيرًا من
الناس ترتسم على وجوههم علامات الاستياء والحزن والشفقة على هذا الظالم
المتغطرس والمجرم المتسلط .
لا مجال هنا لرهافة المشاعر، ولا محل لرقة القلوب، ولا داعي لذروف الأعين،
ولا عذر في حزن المرء، ولا مكان ثمة لتأثر النفوس، فقد حل العذاب ونزل
القضاء وقضي الأمر وقيل : بعدًا للقوم الظالمين .
إن من سنن الأنبياء والمرسلين -عليهم السلام- ألا يأسفوا على الهالكين عند
حلول العذاب، ومن هديهم ألا يحزنوا على مصارع الظالمين إذا نزل بهم من الله
ما يستحقونه .
فها هو صالح -عليه السلام- يتولى عن قومه وقد حل بهم العذاب ونزل بهم
البلاء ويعاتبهم على عدم قبول نصحه ويوبخهم على إعراضهم عن دعوته قال تعالى
:{ فعقروا الناقة وعتوا عن أمر ربهم وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا إن كنت
من المرسلين * فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين * فتولى عنهم وقال
يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين} [ الأعراف
: 77 – 79] .
قال ابن كثير -رحمه الله- :" هذا تقريع من صالح، عليه السلام، لقومه، لما
أهلكهم الله بمخالفتهم إياه، وتمردهم على الله، وإبائهم عن قبول الحق،
وإعراضهم عن الهدى إلى العمى -قال لهم صالح ذلك بعد هلاكهم تقريعا وتوبيخا
وهم يسمعون ذلك " [ تفسير ابن كثير : 3/443-444 ] .
وها هو إبراهيم -عليه السلام- يجادل عن قوم لوط لما علم بحلول العذاب بهم،
فيدافع عنهم رغبة في إسلامهم وطمعًا في نجاتهم كما قال تعالى : {فلما ذهب
عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط * إن إبراهيم لحليم
أواه منيب * يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك وإنهم آتيهم عذاب
غير مردود } [ هود: 74 -76] .
وجدال إبراهيم -عليه السلام- للملائكة كان عن القوم الكافرين على أصح قولي
المفسرين، كما قال ابن عطية -رحمه الله- :" وقالت فرقة : المراد { يجادلنا
} في مؤمني قوم لوط - وهذا ضعيف - وأمره بالإعراض عن المجادلة يقتضي أنها
إنما كانت في الكفرة حرصاً عليهم ، والمعنى : قلنا يا إبراهيم أعرض عن
المجادلة في هؤلاء القوم والمراجعة فيهم ، فقد نفذ فيهم القضاء" [ المحرر
الوجيز : 3/449].
وقال ابن جزي الكلبي :" ومعنى جداله كلامه من الملائكة في رفع العذاب عن
قوم لوط" [ التسهيل : 709] .
وها هو شعيب -عليه السلام- وهو يرى هلاك قومه فيتولى عنهم غير مأسوف عليه
ولا مكثتر لهم كما قال الله - وهو يحكي في كتابه تلك القصة العجيبة- { وقال
الملأ الذين كفروا من قومه لئن اتبعتم شعيبا إنكم إذا لخاسرون * فأخذتهم
الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين * الذين كذبوا شعيبا كأن لم يغنوا فيها
الذين كذبوا شعيبا كانوا هم الخاسرين * فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم
رسالات ربي ونصحت لكم فكيف آسى على قوم كافرين } [ الأعراف : 91 – 93 ] .
قال ابن جزي -رحمه الله- :" { فَكَيْفَ آسى على قَوْمٍ كَافِرِينَ } أي كيف
أحزن عليهم وقد استحقوا ما أصابهم من العذاب بكفرهم " [ التسهيل : 512] .
وقال ابن سعدي -رحمه الله- :" { فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ }
أي: فكيف أحزن على قوم لا خير فيهم، أتاهم الخير فردوه ولم يقبلوه ولا يليق
بهم إلا الشر، فهؤلاء غير حقيقين أن يحزن عليهم، بل يفرح بإهلاكهم ومحقهم.
فعياذا بك اللهم من الخزي والفضيحة، وأي: شقاء وعقوبة أبلغ من أن يصلوا إلى
حالة يتبرأ منهم أنصح الخلق لهم ؟ " [ تيسر الكريم الرحمن : 296] .
وقال محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله- :" أنكر نبي الله شعيب عليه وعلى
نبينا الصلاة والسلام الأسى، أي : الحزن على الكفار إذا أهلكهم الله بعد
إبلاغهم ، وإقامة الحجة عليهم مع تماديهم في الكفر والطغيان لجاجا وعنادا ،
وإنكاره لذلك يدل على أنه لا ينبغي ، وقد صرح تعالى بذلك فنهى نبينا
صلى الله عليه وسلم عنه في قوله : {وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك
طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين} " [ أضواء البيان : 2/37] .
وها هو موسى عليه السلام يعاقب الله قومه بالتيه ويأمره بألا يأسى عليهم
ولا يكترث لهم ولا يحزن عليهم قال تعالى :{ قال فإنها محرمة عليهم أربعين
سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين } [ المائدة : 26] .
قال ابن كثير -رحمه الله- :" وقوله تعالى: { فلا تأس على القوم الفاسقين }
تسلية لموسى، عليه السلام، عنهم، أي: لا تتأسف ولا تحزن عليهم فمهما حكمت
عليهم، به فإنهم يستحقون ذلك " [تفسير ابن كثير : 3/81].
وقال ابن سعدي -رحمه الله- :" ولما علم الله تعالى أن عبده موسى في غاية
الرحمة على الخلق، خصوصا قومه، وأنه ربما رق لهم، واحتملته الشفقة على
الحزن عليهم في هذه العقوبة، أو الدعاء لهم بزوالها، مع أن الله قد حتمها،
قال: { فلا تأس على القوم الفاسقين } أي: لا تأسف عليهم ولا تحزن، فإنهم قد
فسقوا، وفسقهم اقتضى وقوع ما نزل بهم لا ظلمًا منا " [ تيسير الكريم الرحمن
: 227] .
وهكذا كان دأب خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم ،
فلا يأسى على أولئك عند حلول العذاب، ولا يرق لهم إذا نزل المصاب، وإليك
مواقف من سيرته العطرة، وقطوفًا من مشاهده الجليلة النظرة :
منها ما جاء عن أبي طلحة t أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر
يوم بدر بأربعة وعشرين رجلاً من صناديد قريش فقذفوا في طوى من أطواء بدر
حيث ... حتى قام على شفا الركية فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم : يا
فلان بن فلان ، ويا فلان بن فلان ، أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله ؟ فإنا
قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً ؟ فقال عمر : يا
رسول الله ، ما تكلم من أجساد لا أرواح لها ؟ فقال صلى الله عليه
وسلم : والذي نفس محمد بيده ، ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا
يجيبون ) . [ صحيح البخاري : 3976 ] .
فها هو صلى الله عليه وسلم يرى صناديد قومه وكبراء عشيرته
وسادة قبيلته فلم يعبأ بهم ولا يأسف عليهم .
ومنها أنه صلى الله عليه وسلم في أثناء رجوعه للمدينة بعد غزوة
بدر أمر بقتل عقبة بن أبي معيط، فلما سمع عقبة بن معيط بذلك قال: يا ويلي،
علام أُقتل يا معشر قريش من بين من هاهنا؟ فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " لعداوتك لله ولرسوله" قال: يا محمد مَنُّك أفضل،
فاجعلني كرجل من قومي، إن قتلتهم قتلتني، وإن مننت عليهم مننت علي، وإن
أخذت منهم الفداء كنت كأحدهم، ثم أراد أن يستعطف النبي صلى الله عليه
وسلم بكلمة ربما لو يلت لأحدنا لذاب لها قلبه قال: يا محمد مَنْ
للصبية ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " النار، قدمه يا
عاصم فاضرب عنقه" فضرب عاصم عنقه [ انظر: سنن أبي داود : (ح )2688، وحسنه
الألباني، ومجمع الزوائد (6/89) وقال: رواه الطبراني في الكبير ورجاله
ثقات، والسيرة النبوية لابن هشام(1/439، 440) ] .
ومنها أنه أمر بضرب رقاب بني قريظة في يوم أحد و هم نحو سبعمائة فحفرت لهم
الأخاديد في سوق المدينة وهو منظر مهول وهو الآن في الأعراف الدولية جريمة
إنسانية ومذبحة بشرية وتطهير عنصري وسمها ما شئت من الأسماء المحدثة، ولو
كان أحدنا في موقفه ربما ما فعل ذلك، فهل نحن أرحم من رسول صلى الله
عليه وسلم ؟! ومع هذا لم يشفق عليهم ، ولم يأسى لهم ، ولم يرأف بهم، بل
قتلهم وسبى ذراريهم ونسائهم .
وما يهلك الله أمة من الأمم الظالمة إلا ويقال لها : بعدًا ، كما قال الله
تعالى لما أهلك قوم نوح : {وقيل بعدًا للقوم الظالمين} [هود: 44] .
قال الشوكاني -رحمه الله- :" { وقيل بعدا للقوم الظالمين } القائل : هو
الله سبحانه ، ليناسب صدر الآية . وقيل : هو نوح وأصحابه . والمعنى : وقيل
هلاكا للقوم الظالمين ، وهو من الكلمات التي تختص بدعاء السوء ووصفهم
بالظلم للإشعار بأنه علة الهلاك " [فتح القدير : 3/450] .
وقال تعالى لما أهلك قوم عاد: {ألا إن عادا كفروا ربهم ألا بعدا لعاد قوم
هود} [هو:60] .
قال ابن جرير الطبري -رحمه الله- :" أبعدهم الله من الخير" [ جامع البيان :
15/ 367] .
وقال البيضاوي -رحمه الله- :" {ألا بعدا لعاد} دعاء عليهم بالهلاك والمراد
به الدلالة على أنهم كانوا مستوجبين لما نزل عليهم بسبب ما حكي عنهم" [
أنوار التنزيل : 3/242 ] .
وقال تعالى لما أهلك قوم صالح : { ألا إن ثمود كفروا ربهم ألا بعدا لثمود}
[هود: 68] .
وقال عنهم :{ فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين} [
المؤمنون : 41] .
قال ابن سعدي - رحمه الله- :" { فبعدا للقوم الظالمين } أي: أتبعوا مع
عذابهم البعد واللعنة والذم من العالمين" [تيسر الكريم الرحمن : 551] .
وقال تعالى لما أهلك قوم شعيب : {ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود} [ هود: 95]
.
ثم قال - في سياق ذكر الأمم التي بعثت لها الرسل فكذبت تلك الأمم رسلها
فأصابهم الهلاك - :{ ثم أرسلنا رسلنا تترى كل ما جاء أمة رسولها كذبوه
فأتبعنا بعضهم بعضا وجعلناهم أحاديث فبعدا لقوم لا يؤمنون"}[ المؤمنون :
44] .
قال ابن سعدي -رحمه الله- :" { وجعلناهم أحاديث } يتحدث بهم من بعدهم،
ويكونون عبرة للمتقين، ونكالا للمكذبين، وخزيا عليهم مقرونا بعذابهم. {
فبعدا لقوم لا يؤمنون } ما أشقاهم!!. وتعسا لهم، ما أخسر صفقتهم!! " [
تيسير الكريم الرحمن : 552] .
وفي معنى البعد قال البغوي -رحمه الله- :" وللبعد معنيان: أحدهما ضد القرب،
يقال منه: بعد يبعد بعدًا، والآخر: بمعنى الهلاك، يقال منه: بعد يبعد بعدا
وبعدا" [ معالم التنزيل : 4/185] .
وقال الشوكاني :" والبعد : الهلاك ، والبعد : التباعد من الخير ، يقال :
بعد يبعد بعدا : إذا تأخر وتباعد ، وبعد يبعد بعدا : إذا هلك ، ومنه قول
الشاعر :



لا يبعدن قومي
الذين هم --- سم العداة وآفة الجزر


وقال النابغة :


فلا تبعدن إن
المنية منهل --- وكل امرىء يوما به الحال زائل


ومنه قول الشاعر :


ما كان ينفعني
مقال نسائهم --- وقتلت دون رجالهم لا تبعد "


[ فتح القدير :
3/458]
ونهى الله أنبياؤه أن يخاطبوه في شأن المعذبين، وأن يكلموه في أمر الهالكين
قال تعالى لنوح –عليه السلام- :{ ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون}
[ هود : 37] .
قال الشوكاني -رحمه الله - :" وقد أطبق علماء البلاغة على أن هذه الآية
الشريفة بالغة من الفصاحة والبلاغة إلى محل يتقاصر عنه الوصف ، وتضعف عن
الإتيان بما يقاربه قدرة القادرين على فنون البلاغة ، الثابتين الأقدام في
علم البيان ، الراسخين في علم اللغة ، المطلعين على ما هو مدون من خطب
مصاقع خطباء العرب ، وأشعار بواقع شعرائهم ، المرتاضين بدقائق علوم العربية
وأسرارها . وقد تعرض لبيان بعض ما اشتملت عليه من ذلك جماعة منهم ، فأطالوا
وأطابوا ، رحمنا الله وإياهم برحمته الواسعة " [فتح القدير : 3/450].
فالظالم إذا هلك ذهب غير مأسوف عليه ولا مؤبه به ولا منظور إليه، فيسلم منه
العباد والبلاد، قال تعالى:{فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين}
[ الدخان 29] .
قال الشوكاني -رحمه الله- :" { فما بكت عليهم السماء والأرض } هذا بيان
لعدم الاكتراث بهلاكهم" [ فتح القدير: 6/429] .
وقال ابن سعدي - رحمه الله - :" { فما بكت عليهم السماء والأرض } أي : لما
أتلفهم الله وأهلكهم لم تبك عليهم السماء والأرض، أي لم يحزن عليهم ولم يؤس
على فراقهم، بل كل استبشر بهلاكهم وتلفهم حتى السماء والأرض، لأنهم ما
خلفوا من آثارهم إلا ما يسود وجوههم ويوجب عليهم اللعنة والمقت من
العالمين" [ تيسير الكريم الرحمن : 1/773] .
وقال الطاهر بن عاشور -رحمه الله- :" أي فما كان مهلكهم إلا كمهلك غيرهم
ولم يكن حدثا عظيما كما كانوا يحسبون ويحسب قومهم، وكان من كلام العرب إذا
هلك عظيم أن يهولوا أمر موته بنحو: بكت عليه السماء، وبكته الريح، وتزلزلت
الجبال، قال النابغة في توقع موت النعمان بن المنذر من مرضه:



فإن يهلك أبو
قابوس يهلك --- ربيع الناس والبلد الحرام


وقال في رثاء
النعمان بن الحارث الغساني:



بكى حارث الجولان
من فقد ربه --- وحوران منه موحش متضائل


والكلام مسوق مساق
التحقير لهم" [ التحرير والتنوير : 5/161] .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على النبي الأمين والآل والصحب
والتابعين إلى يوم الدين



الموضوع : {وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي الكاتب: عطر المحبة المصدر : شبكة عطر الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislam.own0.com

{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي , {وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي , {وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي ,{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي ,{وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي , {وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ {وقيل بعدًا للقوم الظالمين}القذافي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات العامة
 :: المجتمعات العربية :: المغرب العربى
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015