اضمنوا لي ستاً أضمن لكم الجنة
فإن من المعروف لدى الجميع أن لغة الضمان تجد في
أوساط الناس اهتماماً بالغاً وعناية كبيرة فيبيعهم وشرائهم
وعموم تجارتهم، فليست السلع المضمونة، والبضائع التي
عليها ضمانات،في المكانة لدى الناس، كالسلع التي ليس
عليها ضمان، وهذا يؤكد شدة اهتمام الناسبالشيء المضمون،
أكثر من غيره مما ليس كذلك على تفاوت كبير فيها من
حيث مصداقيتها،ولهذا يشتد اهتمام الناس بهذا الأمر أكثر،
إذا كان صاحب الضمان معروفا بالصدق،متحلياً بالوفاء
والأمانة، وكانت الأمور التي ينال بها الضمان أموراً
يسيرة سهلة،لا تلحق الناس شططاً، ولا تكلفهم عنتاً.
فكيف إذا كان الضامن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
الصادق المصدوق، الذي لا ينطق عن الهوى إن هو
إلا وحي يوحى، وكيف إذا كان المضمون جنة عرضها
السماء والأرض ، فيهامالا عين رأت، ولا أذن سمعت،
ولا خطر على قلب بشر، وكيف إذا كانت الأمور التي
ينالبها هذا الضمان أمور سهلة وأعمالا يسيرةً لا تتطلب
جهداً عظيماً ولا كبير مشقة.
فتأملوا _ رعاكم الله _ نص هذا الضمان العظيم : روى
الإمام أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في
مستدركه وغيرهم عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه
ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال « اضمنوا لي ستا
من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا
وعدتم ، وأدوا الأمانة إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ، وغضوا
أبصاركم ، وكفوا أيديكم .
الراوي:عبادة بن الصامتالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح
الترغيب- الصفحة أو الرقم:1901
خلاصة حكم المحدث:صحيح لغيره
إنه ضمان بضمان ووفاء بوفاء
« اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة »
ستاً من الأعمال ما أيسرها ،وأموراً من أ بواب الخير
ما أخفها وأسهلها ، من قام بها في حياته ، وحافظ عليها
إليمماته ، فالجنة له مضمونة ، وسبيله إليها مؤكدة مأمونة
{ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ *هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ
حَفِيظٍ *مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ *ادْخُلُوهَا
بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ *لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } [ ق :
31-35 ]
فأما الخصلة الأولى·من هذه الخصال فهي :
الصدق في الحديث،
فالمؤمن صادق في حديثه ، لا يعرف الكذب إليه سبيلا ،
ولا يزال محافظا على الصدق في حياته إلي أن يفضي به
صدقه إلي الجنة ، وفي الحديث « عليكم بالصدق ؛ فإن
الصدق يهدي إلى البر ، و إن البر يهدي إلى الجنة ،
و إن الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، و إياكم
و الكذب ؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، و الفجور
يهدي إلى النار ، و إن الرجل ليكذب حتى يكتب
عند الله كذابا
الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:الألباني - المصدر:
صحيح الأدب المفرد- الصفحة أو الرقم:298
خلاصة حكم المحدث:صحيح .
وأما الخصلة الثانية فهي·
الوفاء بالوعد والالتزام بالعهد،
وهي سمة من سمات المؤمنين ، وعلامة من علامات
المتقين ، فهم لا يعرفون خلفاً في الوعود ولا نقضاً
للعهود , و الوفاء صفة أساسية في بنية المجتمع المسلم ,
حيث تشمل سائر المعاملات فالمعاملات كلها والعلاقات
الاجتماعية والوعود والعهود تتوقف على الوفاء ,
فإذا أنعدم الوفاء انعدمت الثقة وساء التعامل وساد التنافر .
وأما الخصلة·الثالثة فهي
أداء الأمانة ,
وهي من أعظم الصفات الخلقية التي مدح الله أهلها وأثنى
على القائمين بها , وهي من كمال إيمانالمرء وحسن إسلامه
, وبالأمانة يحفظ الدين والأعراض والأموال والأجسام
والأرواح والعلوم وغير ذلك ,
وفي الحديث « المؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم
الراوي:أبو هريرة و أنس بن مالك و فضالة بن عبيد
الأنصاريالمحدث:الألباني - المصدر:الإيمان لابن تيمية-
الصفحة أو الرقم:244
خلاصة حكم المحدث:صحيح .
وإذا سادت الأمانة في المجتمع عظم تماسكه , وقوي ترابطه,
وعم فيه الخير والبركة .
وأما الخصلة الرابعة·فهي
حفظ الفروج,
أي : من أن تفعل الحرام أو تقع في الباطل { وَالَّذِينَ هُمْ
لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ
غَيْرُ مَلُومِينَ , }فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ
[المؤمنون : 5-7 ] . وفي حفظ الفروج حفظ للنسل ,
ومحافظة على الأنساب , وطهارة للمجتمع , وسلامة من
الآفات والأمراض .
الخصلة·الخامسة من هذه الخصال العظيمة هي
غض البصر
أي من النظر إلي الحرام , والله يقول
{قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى
لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ *وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ
أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ } الآية [ النور : 30 ,31 ] .
وغض البصر فوائده عظيمة , فهو يورث العبد حلاوة الإيمان
ونور الفؤاد ,وقوة القلب , وزكاء النفس وصلاحها , وفيه
وقاية من التطلع للحرام والتشوف للباطل .
وأما الخصلة السادسة فهي·
كف الأيدي ,
أي عن إيذاء الناس أو الاعتداء عليهم أو التعرض لهم بسوء ,
والمؤذي لعباد الله يمقته الله ويمقته الناس وينبذه المجتمع ,
وهو دليل علي سوء الأخلاق وانحطاط الآداب , وإذا كف
الإنسان أذاه عن الناس دل ذلك على نبيل أخلاقه وكريم آدابه
وطيب معاملته , وحظي بعظيم موعود الله في ذلك , فكيف
إذا سما خلق الإنسان وعظم أدبه ولم يكتف بذلك , حتى أماط
الأذى عن سبيل المؤمنين وجادتهم , روى مسلم في صحيحه
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـصلى
الله عليه وسلم ـ : « مر رجل بغصن شجرة على ظهر
طريق . فقال : والله ! لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم .
فأدخل الجنة
الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم-
الصفحة أو الرقم:1914خلاصة حكم المحدث:صحيح
».
فهذه أبواب الجنة مشرعة , ومنارتها ظاهرة , وسبيلها
ميسرة , فلنغتنم ذلك قبل الفوات ولنستكثر لأنفسنا من
الخير قبل الممات .أعاننا الله جميعاً على القيام بذلك,
ووفقنا لكل الخير , وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وأصحابه أجمعين