عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عطر المحبة
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
عطر المحبة
انثى
التسجيل : 27/06/2008
المشاركات : 13543
المكان : مصر
النشاط : 31407
تقييم الأعضاء : 404


عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Empty
مُساهمةموضوع: عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2012 10:42 pm
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ 210
بسم الله الرحمن الرحيم
أذكر الله

الحمدُ للهِ ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رَسولِ اللهِ وعلى آلهِ وصحبهِ ومَنْ والاهُ ، أمَّا بعدُ :
فَفِي اليومِ الثَّاني عشر منْ شهرِ ربيعِ الأولِ مِنْ كُلِّ سنةٍ هجريةٍ ، يَتَداعَى الكثيرونَ مِنْ أبناءِ الإسلامِ في مُختلفِ الأقطارِ الإسلاميةِ للاحتفالِ بمناسبةِ(المولدِ النَّبويِّ) ، ويُقدَّرُ عَددُ المرتادِينَ لهذا المولدِ بالملايينِ المملينةِ في بعضِ البلادِ الإسلاميةِ[1] .

و تَتعدَّدُ مظاهرُ هذا الاحتفالِ[2] ، ويأخذُ ألواناً متنوعةً مِنَ الابتهاجِ ؛ حيثُ تُزَيَّنُ المساجِدُ ، وتُنْشدُ فِيها القصائدُ الخاصَّةُ بالمولدِ ؛ كما في (قصيدةِ البردةِ) ، وتُنصبُ الخيامُ الكبيرةُ ، وتُغنَّى فيها المدائحُ النَّبويَّةُ ، و غالباً ما يُصاحِبُ ذلكَ اختلاطٌ بينَ الجنسينِ ، ونوعٌ مِنَ التَّمايلِ والتَّراقصِ ، وتُؤْكلُ خلالَ ذلكَ الحلوى المصنوعةُ خصيصاً لهذا المولدِ ؛ كما تُرْفعُ الأَعْلامُ ، وتُحْملُ الرَّاياتُ المخصَّصةُ لهذهِ المناسبةِ .
وهَكذا تَجْرِي أَحداثُ المولدِ النَّبويِّ ، وتَنْقَضِي سَاعَاتُهُ في جَوٍّ ، يَطْغى عليه المرحُ والضَّجيجُ ، و إِنَّ لَنا –بَعدَ ذلكَ كُلِّهِ- أَنْ نقولَ لأُولئكَ المشاركينَ في(المولدِ النَّبويِّ)-ونَحنُ لَهم نَاصِحونَ مُشفقونَ- : على رِسْلِكُمْ أَيُّها المحتفلونَ! فَما هَكَذا يَكونُ فَرَحُكم بمولدهِ صَلَّى الله عليهِ وسلَّمَ!! وما هَكَذا يَكونُ تعبيرُكم عنْ محبتهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ!! ، وإنَّ الواجبَ عليكم أنْ تَقوموا بِعمليةِ مُراجعةٍ دقيقةٍ لما تَقومونَ بهِ مِنْ أعمالٍ ؛ استناداً على أَدواتِ التَّمحيصِ والتَّحقيقِ الماثلةِ في أُصولِ مِنهاجِ النُّبوةِ ، وقَواعدهِ الَّتي بِهَا يُعْرفُ الحقُّ منَ الباطلِ، والهدى مِنَ الضَّلالِ ؛ كما قَالَ تعالى : {اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}[لأحقاف : 4] .

وفي ذلكَ يَقولُ شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ-رَحمهُ اللهُ- :
((وَقَدْ طَالَبَ سُبْحَانَهُ مَنْ اتَّخَذَ دِينًا بِقَوْلِهِ { ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ } . فَالْكِتَابُ : الْكِتَابُ ، وَالْأَثَارَةُ كَمَا قَالَ مَنْ قَالَ مِنْ السَّلَفِ : هِيَ الرِّوَايَةُ وَالْإِسْنَادُ ، وَقَالُوا : هِيَ الْخَطُّ أَيْضًا ؛ إذْ الرِّوَايَةُ وَالْإِسْنَادُ يُكْتَبُ بِالْخَطِّ وَذَلِكَ لِأَنَّ الْأَثَارَةَ مِنَ الْأَثَرِ ، فَالْعِلْمُ الَّذِي يَقُولُهُ مَنْ يُقْبَلُ قَوْلُهُ يُؤْثَرُ بِالْإِسْنَادِ ، وَيُقَيَّدُ بِالْخَطِّ فَيَكُونُ كُلُّ ذَلِكَ مِنْ آثَارِهِ)) [3] .

وتَبقى التَّساؤلاتُ الملِّحةُ :
• مَنْ هُوَ أَوَّلُ مَنِ احتفلَ بـِ(المولدِ النَّبويِّ) في تَاريخِ الإسلامِ ؟
• هَلِ احتفلَ سَلفُ الأُمَّةِ الكرامُ مِنَ القرونِ الفاضلةِ-رَضِيَ اللهُ عَنْهم-بـِ(المولدِ النَّبويِّ) ؟
• هَلِ اتَّفقَ المؤَرِّخُونَ على تأريخٍ مُعيَّنٍ لمولدِ النَّبيِّ-صلَّى اللهُ عَليهِ وسلَّمَ- ؟
• مَا حُكْمُ الشَّريعةِ في الاحتفالِ بـِ(المولدِ النَّبويِّ) ؟
أَقولُ وباللهِ التَّوفيقُ ؛ إجابةً لهذهِ التَّساؤلاتِ الملِّحةِ ؛ انطلاقاً مِنَ البراهينِ العلميةِ؛ دَاعياً إلى التَّأَمُّلِ فيها بكُلِّ إِنصافٍ ومَوضوعيةٍ :
إنَّ أَوَّلَ مَنِ احتفلَ بـِ(المولدِ النَّبويِّ) في تَاريخِ الإسلامِ ، هُمْ (بنو عبيدِ القدَّاحِ)[4]:
خلفاءُ الدَّولةِ الفاطميةِ ؛ كما أَبانَ عَنْ هَذهِ الحقيقةِ التاريخيةِ العلامةُ (المقريزيُّ)-رَحمه اللهُ- إذْ يَقولُ تَحتَ عُنوانِ: (ذِكرُ الأيَّامِ الَّتي كَانَ الخلفاءُ الفَاطِميونَ يَتَّخِذونها أَعياداً ومَواسِمَ تَتَّسِعُ بها أَحْوالُ الرَّعيةِ وتَكثرُ نِعَمُهم) :
((كَانَ للخُلفاءِ الفَاطميينَ في طُولِ السَّنةِ أَعيادٌ ومَواسِمُ، وهِي: مَوسمُ رَأسِ السَّنةِ، ومَوسِمُ أَوَّلِ العَامِ، ويَومُ عاشَوراءَ، ومولدُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليهِ وَسلَّم...))[5] .
فَمنْ هُمْ هَؤُلاءِ (بنو عبيدِ القدَّاحِ) ؟

يَقولُ عَنْهم شيخُ الإسلامِ ابنُ تيمية-رحمهُ الله- :
((كَانُوا يُظْهِرُونَ أَنَّهُمْ رَافِضَةٌ وَهُمْ فِي الْبَاطِنِ : إسْمَاعِيلِيَّةٌ ونصيرية وَقَرَامِطَةٌ بَاطِنِيَّةٌ كَمَا قَالَ فِيهِمْ الْغَزَالِيُّ - رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى - فِي كِتَابِهِ الَّذِي صَنَّفَهُ فِي الرَّدِّ عَلَيْهِمْ : ظَاهِرُ مَذْهَبِهِمْ الرَّفْضُ وَبَاطِنُهُ الْكُفْرُ الْمَحْضُ ، وَاتَّفَقَ طَوَائِفُ الْمُسْلِمِينَ : عُلَمَاؤُهُمْ وَمُلُوكُهُمْ وَعَامَّتُهُمْ مِنْ الْحَنَفِيَّةِ وَالْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ وَغَيْرِهِمْ : عَلَى أَنَّهُمْ كَانُوا خَارِجِينَ عَنْ شَرِيعَةِ الْإِسْلَامِ وَأَنَّ قِتَالَهُمْ كَانَ جَائِزًا ؛ بَلْ نَصُّوا عَلَى أَنَّ نَسَبَهُمْ كَانَ بَاطِلًا ، وَأَنَّ جَدَّهُمْ كَانَ عُبَيْدَ اللهِ بْنِ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحِ لَمْ يَكُنْ مِنْ آلِ بَيْتِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَصَنَّفَ الْعُلَمَاءُ فِي ذَلِكَ مُصَنَّفَاتٍ ، وَشَهِدَ بِذَلِكَ مِثْلُ الشَّيْخِ أَبِي الْحَسَنِ القدوري إمَامِ الْحَنَفِيَّةِ ، وَالشَّيْخِ أَبِي حَامِدٍ الإسفرائيني إمَامِ الشَّافِعِيَّةِ ، وَمِثْلِ الْقَاضِي أَبِي يَعْلَى إمَامِ الْحَنْبَلِيَّةِ ، وَمِثْلِ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ إمَامِ الْمَالِكِيَّةِ .
وَصَنَّفَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ ابْنُ الطَّيِّبِ فِيهِمْ كِتَابًا فِي كَشْفِ أَسْرَارِهِمْ ، وَسَمَّاهُ \" كَشْفَ الْأَسْرَارِ وَهَتْكُ الْأَسْتَارِ \" فِي مَذْهَبِ الْقَرَامِطَةِ الْبَاطِنِيَّةِ ، وَاَلَّذِينَ يُوجَدُونَ فِي بِلَادِ الْإِسْلَامِ مِنْ الإسْماعيليَّة وَالْنُصَيْرِيَّة وَالدُّرْزِيَّةِ وَأَمْثَالِهِمْ مِنْ أَتْبَاعِهِمْ ، وَهُمْ الَّذِينَ أَعَانُوا التَّتَارَ عَلَى قِتَالِ الْمُسْلِمِينَ وَكَانَ وَزِيرُ هُولَاكُو \" النَّصِيرَ الطوسي مِنْ أَئِمَّتِهِمْ،وَهَؤُلَاءِ أَعْظَمُ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلْمُسْلِمِينَ وَمُلُوكِهِمْ)) [6] .
أَفَبعدَ هَذهِ الحقيقةِ العلميةِ التَّاريخيةِ القطعيةِ ، يجوزُ لأَحدٍ أنْ يحتفلَ بالمولدِ النَّبويِّ، أو يبتهجَ بهِ ، و هُوَ مِنْ صنيعِ أُولئكَ الملاحدةِ الزَّنادقةِ ؟!!
أَمَّا سَلفُ هذهِ الأُمَّةِ الكرامِ مِنَ القرونِ الفاضلةِ-رَضِيَ اللهُ عَنْهم- ؛ فإنَّ أهلَ العِلمَ قَاطبةً اتَّفقوا على أَنَّ وَاحِداً منهم لَمْ يحتفلْ بهذا المولدِ النَّبويِّ ، وإِنَّما هو شَيءٌ أُحْدِثَ بعدهم ؛ كَما نَقلَ ذلكَ شيخُ الإسلامِ ابنُ تيمية[7] ، و الإمامُ الفاكهانيُّ[8] ، والعلامةُ ابنُ الحاج[9]-رَحمهم اللهُ- .
وَمِنَ الحقَائقِ التَّاريخيةِ الثَّابتةِ أَنَّ المؤرِّخينَ قَدِ اختلفوا في تحديدِ شَهرٍ مُعيَّنٍ ، أَوْ يَومٍ معينٍ لمولدِ النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ؛ فَقَالَ بَعْضُهم : إِنَّهُ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وُلِدَ في رَمضانَ ، وَقَال آخرونَ : إِنَّهُ وُلِدَ في رَبيعِ الأَوَّلِ .
أَمَّا يَومُ مَولدهِ ؛ فقد اختلفوا فيهِ على خمسةِ أقوالٍ : فَقِيلَ: لليلتينِ خَلتَا مِنْهُ ، وَ قِيلَ: لِعشرٍ خَلونَ مِنْهُ ، وَ قِيلَ: لِثمانٍ خَلونَ مِنْهُ ، وَ قِيلَ: لاثْنَتيْ عَشرة خَلتْ مِنْهُ ، وَ قِيلَ: لِثمانٍ بَقينَ مِنْهُ[10] .
علاوةً عَلَى أَنَّ الشَّهرَ الَّذِي وُلِدَ فِيهِ نَبِيُّنَا مُحمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّمَ هُو الشَّهرُ ذَاتُهُ الَّذِي تُوفِّيَ فيهِ ؛ كَمَا نَبَّهَ على ذلكَ غَيرُ واحدٍ مِنَ أهلِ العلمِ المحقِّقينَ[11] .
فَهلْ يُعْقلُ-بَعدئِذٍ- أنْ يحتفلَ مُسْلمٌ يُحِبُّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حقٍّا بيومٍ مَشكوكٍ فِيهِ ؟! أَوْ يَفرحَ بيومٍ ماتَ فيهِ ؟!!
وبعدَ هذه الحقائقِ العلميةِ التاريخيةِ القطعية ، نَصِلُ-بإذنِ الله- إلى النَّتيجةِ الحاسمةِ في حُكمِ الاحتفالِ بِـ(المولْدِ النَّبويِّ)-بلا تَلجلجٍ ولا مواربةٍ- ، وهو أَنَّهُ لا يجوزُالاحتفالُ بـِ(المولدِ النَّبويِّ) ، وذلكَ مِنْ جهتينِ :
أولاهما : مِنْ جهةِ أصلِ الاحتفالِ ؛ والأخرى : مِنْ جهةِ مآلاتهِ وما يَجُرُّهُ مِنْ مفاسدَ عظيمةٍ .
أَمَّا مِنْ جهةِ أصلهِ ؛ فَإِنَّهُ مِنَ البدعِ المحدثةِ في الدِّين ؛ لأَنَّ الرَّسولَ صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم لم يَفْعلْهُ ، ولا خُلفاؤهُ الرَّاشدونَ ، وهُمْ أَعْلمُ النَّاسِ بالسُّنةِ ، وأكملُ حُبًّا لرسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم ومُتابعةً لشرعهِ ممنْ بَعدهُم[12] .
وقد ثَبتَ عَنِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّم التَّحذِيرُ الشَّديدُ مِنْ إِحْداثِ البِدعِ والعملِ بها في أَحاديثَ كثيرةٍ ، منها :
قَوْلُهُ- صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: ((مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ))[13] ، أَيْ : مَردودٌ عَليهِ[14] ، وَ قَوْلُهُ- صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلاَلَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ)) [15] .
كَذلكَ فإِنَّ إحداثَ مثلِ هذه الموالدِ البدعيةِ فِيهِ مَزلقٌ في غايةِ الخطورةِ ، وهو مَاثلٌ في أَنَّ اللهَ سُبحانَه لم يُكملْ دِينَه لهذهِ الأُمَّةِ ، وأَنَّ الرَّسولُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم لم يُبلِّغْ ما يَنبغي للأُمَّة أَنْ تَعملَ بهِ ؛ و منْ ثَمَّ-وحَاشاه منْ ذلكَ- يَكونُ كاتِماً لأمانةِ البلاغِ الَّتي أَمَرهُ اللهُ تعالى بأدائِها ، وفي هَذا مِنَ المضادَّةِ الفَظيعةِ لنصوصِ الكتابِ والسُّنةُ ما اللهُ بهِ عليمٌ ؛ كما في قولهِ تَعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً }[لمائدة : 3] ، وقولهِ تَعالى : {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ}[لمائدة: 67]
وليسَ ثَمَّتَ مجالٌ للشَّكِ في أَنَّ الرَّسولُ صلَّى اللهُ عَليه وسلَّم قد بَلَّغَ البلاغَ المبينَ ، كما ثبتَ في الحديثِ الصَّحيحِ ، عنْ عبدِ الله بنَ عَمرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ عنهما ، قالَ رَسُولُ اللِه صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّمَ : ((إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِىٌّ قَبْلِى إِلاَّ كَانَ حَقًّا عَلَيْهِ أَنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ عَلَى خَيْرِ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ وَيُنْذِرَهُمْ شَرَّ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ)) [16] .

أَمَّا مِنْ جِهةِ مَآلاتهِ ؛ فَإِنَّهُ ؛ كما يَحْكي الواقعُ المشاهدُ ، يَجُرُّ إلى مفاسدَ عظيمةٍ ؛ لعلَّ أَبْرزها مَا يلي :
1-المفاسِدُ الاعتقادِيَّةُ ؛ وَ هَذا قَائِمٌ في ذَلكَ الغُلُوِّ الشَّنيعِ الَّذي يُخْرِجُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ منْ مَقامِ البشريةِ إلى مقامِ الألوهيةِ ، و يُصيِّرهُ-عياذاً باللهِ- رَبًّا يَتوَجَّهُ إليهِ النَّاسُ في دُعَائِهم ، وَاسْتغاثتِهم ، وطلبِهم للمدَدِ، واعتقادِ أَنَّهُ يَعْلَمُ الغيَبَ ، ونحوِ ذلكَ مِنَ الأُمورِ الكُفريةِ الَّتي يَتعاطَاها الكَثيرُ مِنَ النَّاسِ حِينَ احْتفالهم بِمولدِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّمَ[17] ، والَّتي مَا بُعِثَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إلا لإبطالِهَا والقَضاءِ عَلَيها .
2-المفاسدُ السُّلوكيةُ و الأخلاقيةُ ؛ كاختلاطِ النِّساء بالرِّجالِ ، واستعمالِ الأَغاني والمعازفِ ، وشُربِ المسكراتِ والمخدِّراتِ ، وإضاعةِ الأموالِ الطَّائلةِ، وقدْ يَقعُ فِيهِ ما هو أعظمُ منْ ذلكَ كُلِّهِ ، وهُو مَا تَراهُ مَاثلاً في تَعطيلِ الصَّلاةِ الَّتي هي أكبرُ شَعيرةٍ في الإسلامِ[18] .
وَاللهُ المسْئُولُ أَنْ يُوَفِّقَنا وَسَائِرَ المسلمينَ لِلفقهِ في دِينهِ ، والثَّباتِ عَليهِ ، وَأَنْ يَمُنَّ عَلى الجميعِ بِلزومِ السُنَّةِ ، وَالحَذرِ مِنَ البِدعِ ، إِنَّهُ جَوادٌ كَريمٌ .

---------------------------------------------
(1)-انظر : كتاب المنتدى\"دمعة على التوحيد\" : (ص/48) .
(2)-انظر : كتاب المنتدى\"دمعة على التوحيد\" : (ص/48-52) ، و\" تاريــــــــخ الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم ومظاهره حول العالم\" لمحمد خالد ثابت ، والكتاب عليه ملحوظاتٌ منهجيةٌ وعقديةٌ خطيرةٌ ؛ فليتنبه لهذا !
(3)-\"مجموع الفتاوى\" : (3/316) ، و\"درء التعارض\" : (1/32) .
(4)-انظر :\"القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل\" : (ص/62-70 و88) للشيخ إسماعيل الأنصاري ؛ فقد أجاد وأفاد في بيان أسماء أهلِ العلمِ الذين أَكَّدوا هذه الحقيقة .
(5)-\" المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار\" : (1/490) للمقريزي .
(6)-\"مجموع الفتاوى\" : (28/635-636) .
(7)-انظر :\"اقتضاء الصراط المستقيم\" : (ص/295) ، و\"الفتاوى الحموية\" : (1/312) .
(8)-انظر :\"الحاوي في الفتاوى \" : (1/190-192) للعلامة السيوطي .
(9)-انظر :\"المدخل\" : (2/11-12) لابن الحاج .
(10)-انظر :\"البداية والنهاية\" : (2/260-261) ، و\"المواهب اللدنية\" : (1/131-132) للعلامة القسطلاني ، و\"القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل\" : (ص/60-62) .
(11)-انظر : \"القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل\" : (ص/62) .
(12)- انظر : \"حكم الاحتفال بالمولد النبوي\" للشيخِ ابن باز.
(13)-أخرجه البخاري في:\"صحيحه\": (2/959، رقم2550)، و مسلم في:\"صحيحه\": (5/132/ح4589) من حديثِ عائشةَ-رضي الله عنها-.
(14)-انظر :\"فتح الباري\" : (20/411) .
(15)-إسناده صحيح.أخرجه الترمذي في :\"سننه\" : (5/44 ، رقم2676) .
(16)-أخرجه مسلم في:\"صحيحه\": (6/18/ح4882) .
(17)- انظر : \"حكم الاحتفال بالمولد النبوي\" للشيخ ابن باز .
(18)-انظر :\"أحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام\" : (ص/54) للشيخ محمد بخيت المطيعي ، و\"تفسير المنار\" : (9/96) للشيخ محمد رشيد رضا ، و\"الإبداع في مضار الابتداع\":(ص/126-128) للشيخ علي محفوظ ، و\"حكم الاحتفال بالمولد النبوي\" للشيخِ ابن باز .


أ.النميري بن محمد الصَّبَّار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislam.own0.com

عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ , عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ , عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ ,عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ ,عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ , عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ عَلَى رِسْلِكُمْ أَيُّهَا المحتفلونَ بِالمولدِ النَّبويِّ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015