حكم بيع وشراء آثار المشاهير 113
حفظ البيانات؟
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» محل للبيع بدمياط الجديدة يصلح جميع الانشطة وبسعر تجاري مميز
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:08 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل للبيع بدمياط الجديدة 180م بالحي الرابع بسعر ممتاز
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:07 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة المجاورة 13 امتلك بأفضل مجاورة بالحي الثالث
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 8:02 pm من طرف المدينة المنورة

» بدمياط الجديدة شقة للبيع 140م ممتازة جدا جدا بسعر مغري جدا بالمجاورة 15
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:58 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل بيع في دمياط الجديدة بالمجاورة 25 بسعر تجاري جدا 189م ممتاز
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:56 pm من طرف المدينة المنورة

» ارض للبيع بدمياط الجديدة بسعر جيد امتلك في دمياط الجديدة
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:53 pm من طرف المدينة المنورة

» منزل 135م لوكس للبيع بدمياط الجديدة علي شارع رئيسي
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء مارس 22, 2017 7:50 pm من طرف المدينة المنورة

» رقم صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:58 pm من طرف نورالهدايا

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 6:17 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 5:25 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 5:11 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:09 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 12:39 am من طرف هبه الشاذلي

» من ترك صلاة العصر فليس في رزقه بركة
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 6:25 am من طرف حلم مطر

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 11:24 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 10:01 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 4:07 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:13 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 2:05 am من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 5:20 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm من طرف هبه الشاذلي

» جهاز تريا الأمريكى لإزالة الشعر بالليزر Tria laser X4
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 4:34 pm من طرف hur eyn225

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2015 3:43 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:49 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:27 pm من طرف هبه الشاذلي

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 3:37 pm من طرف حلم مطر

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 6:40 pm من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 6:41 pm من طرف هبه الشاذلي


شاطر|

حكم بيع وشراء آثار المشاهير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عطر المحبة
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
عطر المحبة
انثى
التسجيل : 27/06/2008
المشاركات : 13543
المكان : مصر
النشاط : 31407
تقييم الأعضاء : 404


 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Empty
مُساهمةموضوع: حكم بيع وشراء آثار المشاهير  حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2013 8:46 pm
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير 210
بسم الله الرحمن الرحيم
أذكر الله

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين.
أما بعد ،
من المؤسف حقاً أن نسمع أو نرى ما يفعله بعض الناس من إنفاق الأموال الطائلة في
شراء أو بيع ما يسمونه المخلفات الأثرية لبعض الأشخاص المشاهير ، أو المعظمين،
من ملابس، ومقتنيات كان يقتنيها أو يستعملها ذلك الشهير أو المعظم في حياته ،
ويدفعون في مقابل الحصول على ذلك مبالغ طائلة قد تصل إلى الملايين، والطامة
الكبرى أن يفعل هذا ممن ينتسبون لأهل السنة والجماعة بل ومن ينتسب لأهل العلم ؟

فلا شك أن هذا عمل محرم من وجوه :

الوجه الأول :
أن هذا العمل نوع من الوثنية ؛ لأنه يفضي إلى الشرك ،
والتبرك بتلك الآثار ، والتعلق بأصحابها من دون الله عز وجل ، وما وقع الشرك في
الأمم السابقة إلا بسبب تعظيم آثار عظمائهم وصالحيهم ، كما حصل لقوم نوح وغيرهم
.

الوجه الثاني :
أن بذل الأموال في الحصول على تلك الآثار هو من أعظم
الإسراف والتبذير ، اللذين حرمهما الله في محكم كتابه ، كما قال تعالى : (وَلَا
تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ
وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) الإسراء/26، 27 ، وقال تعالى :
(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)
الأعراف/31 .

الوجه الثالث:
تحصيل المال والجاه بهذه الطرق المحرمة .

الوجه الرابع :
أنه قد جاء الشرع المطهر بوجوب الحجر على السفهاء
والمبذرين لمنعهم من ذلك ، قال تعالى : (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ
أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا). النساء/5 .

فمن الأسباب التي أدت إلى انتشار الفتنة بآثار الأنبياء والصالحين هو الغلو في
التعظيم ، وقد جاءت النصوص الكثيرة في التحذير من هذا الداء العضال على سبيل
العموم سواء كان ذلك في جانب العقيدة أو العبادة ، يقول الله تعالى: ((قُلْ
يَاأَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الحَقِّ)) المائدة 77 ،
وقوله سبحانه: ((يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ
تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الحَقَّ)) النساء 171

فهاتان الآيتان وإن كان الخطاب موجه فيهما إلى أهل الكتاب فإن أمة محمد صلى
الله عليه وسلم تدخل فيهما تبعاً.([2]) لأنها قد نُهيت عن اتخاذ سبيلهم والسير
على منوالهم واتباع نهجهم ، وهذا واضح غاية الوضوح لمن تتبع الأدلة واستقرأها.([3])


وجاء في حديث الفضل بن العباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «ياكم والغلو
في الدين ؛ فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين».([4])

قال شيخ الإسلام رحمه الله : «وهذا عام في جميع أنواع الغلو في الاعتقادات
والأعمال ، وسبب هذا اللفظ العام رمي الجمار وهو داخل فيه مثل الرمي بالحجارة
بناءً على أنها أبلغ من الصغار ، ثم علله بما يقتضي مجانبة هديهم أي هدي من كان
قبلنا إبعاداً عن الوقوع فيما هلكوا به ، وأن المشارك لهم في بعض هديهم يخاف
عليه من الهلاك».([5])

وقد بين شيخ الإسلام رحمه الله تعالى أن سبب شرك بني آدم هو الغلو في تعظيم
قبور الصالحين فقال : « والشرك في بني آدم أكثره عن أصلين : أولها : تعظيم قبور
الصالحين ، وتصوير تماثيلهم للتبرك بها ، وهذا أول الأسباب التي بها ابتدع
الآدميون ، وهو شرك قوم نوح ..». ([6])

وقد ذكر ابن القيم أن من أعظم مكائد الشيطان التي كاد بها أكثر الناس ، وما نجا
منها إلا من لم يرد الله تعالى فتنته « ما أوحاه قديماً وحديثاً إلى حزبه
وأوليائه من الفتنة بالقبور ، حتى آل الأمر فيها إلى أن عُبد أربابها من دون
الله ، وعُبدت قبورهم ، واتخذت أوثاناً ، وبنيت عليها الهياكل وصورت صور
أربابها فيها ، ثم جعلت تلك الصور أجساداً لها ظل، ثم جعلت أصناماً ، وعبدت مع
الله تعالى ، وكان أول هذا الداء العظيم في قوم نوح ، كما أخبر سبحانه عنهم في
كتابه ، حيث يقول : ((قَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَن
لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلاَّ خَسَاراً * وَمَكَرُوا مَكْراً
كُبَّاراً * وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَداًّ وَلاَ
سُوَاعاً وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً * وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً)) نوح
21-24.

قال غير واحد من السلف : «كان هؤلاء قوماً صالحين في قوم نوح عليه السلام ،
فلما ماتوا عكفوا على قبورهم ، ثم صوروا تماثيلهم ، ثم طال عليهم الأمد
فعبدوهم» .

فهؤلاء جمعوا بين الفتنتين : فتنة القبور ، وفتنة التماثيل ، وهما الفتنتان
اللتان أشار إليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته عن
عائشة رضي الله عنها : «أن أم سلمة رضي الله عنها ذكرت لرسول الله صلى الله
عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة ، يقال لها مارية ، فذكرت له ما رأت فيها من
الصور ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أولئك قوم إذا مات فيهم العبد
الصالح ، أو الرجل الصالح ، بنوا على قبره مسجداً ، وصوروا فيه تلك الصور ،
أولئك شرار الخلق عند الله».([7])

فجمع في هذا الحديث بين التماثيل والقبور ، وهذا كان سبب عبادة اللات ؛ فقد
روى ابن جرير بإسناده عن سفيان عن منصور عن مجاهد ((أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ
وَالْعُزَّى)) النجم 19 قال : «كان يلت لهم السويق فمات ، فعكفوا على قبره» .


وكذلك قال أبو الجوزاء عن ابن عباس رضي الله عنهما : «كان يلت السويق للحاج،
فقد رأيتَ أن سبب عبادة وَدّ ، ويغوث ويعوق ونسر واللات ، إنما كانت من تعظيم
قبورهم ، ثم اتخذوا لها التماثيل وعبدوهم كما أشار إليه النبي صلى الله عليه
وسلم ..». ([8])

فلم نعلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم أنهم كانوا يعظمون
هذه الآثار بل كانوا يحاولون إخفاءها .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ومعلوم أن أصحاب النبي صلى الله عليه
وسلم ورضي الله عنهم أعلم الناس بدين الله وأحب الناس لرسول الله صلى الله عليه
وسلم وأكملهم نصحاً لله ولعباده ولم يحيوا هذه الآثار ، ولم يعظموها ، ولم
يدعوا إلى إحيائها .. ولو كان إحياؤها أو زيارتها أمراً مشروعاً لفعله النبي
صلى الله عليه وسلم في مكة وبعد الهجرة أو أمر بذلك أو فعله أصحابه أو أرشدوا
إليه.اهـ. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (3/ 338- 339) .

الموضوع : حكم بيع وشراء آثار المشاهير الكاتب: عطر المحبة المصدر : شبكة عطر الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislam.own0.com
عطر المحبة
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
مُؤسِسَة شبكة عطر الإسلام
عطر المحبة
انثى
التسجيل : 27/06/2008
المشاركات : 13543
المكان : مصر
النشاط : 31407
تقييم الأعضاء : 404


 حكم بيع وشراء آثار المشاهير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم بيع وشراء آثار المشاهير  حكم بيع وشراء آثار المشاهير Icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2013 8:47 pm
 حكم بيع وشراء آثار المشاهير 210
بسم الله الرحمن الرحيم
أذكر الله

ومما يدل على ذلك :

1 -
موقفهم من الآثار الموجودة في مكة والمدينة وبيت المقدس ، فلم يعرف
أن أحداً منهم زار تلك الآثار أو تتبعها وأمر بتشييدها ، بل كانوا يسدون هذا
الباب ؛ فإن المسلمين لما فتحوا تُستَر ، وجدوا هناك سرير ميت باق ذكروا أنه
(دانيال) ووجدوا عنده كتاباً فيه ذكر الحوادث ، وكان أهل تلك الناحية يستسقون
به ، فكتب في ذلك أبو موسى الأشعري إلى عمر ، فكتب إليه أن يحفر بالنهار ثلاثة
عشر قبراً ، ثم يُدفَن بالليل في واحد منها ويعفَّى قبره ؛ لئلا يفتتن الناس به.


ولذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : لم تَدَعِ الصحابة في الإسلام
قبراً ظاهراً من قبور الأنبياء يفتتن به الناس ؛ ولا يسافرون إليه ولا يدعونه ،
ولا يتخذونه مسجداً ؛ بل قبر نبينا صلى الله عليه وسلم حجبوه في الحجرة ،
ومنعوا الناس منه بحسب الإمكان ، وغيره من القبور عفوه بحسب الإمكان ؛ إن كان
الناس يفتتنون به ، وإن كانوا لا يفتتنون به فلا يضر معرفة قبره.اهـ. مجموع
الفتاوى (27/271) .

وكذلك من الأسباب التي تدفعهم لهذه الأمور الحرص على تحصيل المال والجاه :

فمن أسباب الاهتمام بآثار الأنبياء والصالحين ونحوها الحرص على الحصول على
الأموال والجاه والشرف والمكانة بين الناس ؛ فمن ذلك ما ذكره عبد القدوس
الأنصاري أن الحجر الذي جلس عليه النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد بني
ظفر([9]) رآه في خزانة زجاجية عالية بمدخل دار الكتب المصرية ، وعلم من المدير
العام لها أن شخصاً من أهل المدينة نقله إلى مصر فيما بعد وباعه إلى الدار بثمن
كبير ! ! !. ([10])

قالت اللجنة الدائمة
: فالواجب على ولاة الأمور وضع حد لمثل هذا التصرف
المشين ، والتوجيه بصرف هذه المبالغ في سبيل الله عز وجل ، من كفالة الأيتام
وإطعام الفقراء والمساكين وسد عوز المعوزين ، وتمويل المشاريع الخيرية العامة .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ
صالح الفوزان ... الشيخ بكر أبو زيد ."فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية
والإفتاء" (26/125) .
اللهم اعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، والحمد لله رب العالمين والصلاة
والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين .



وكتب ماجد بن خنجر البنكاني
أبو أنس العراقي



---------------------------------
([1]) انظر الإسلام سؤال وجواب، ومقال في شبكة نور الإسلام.
([2]) فقد بوب البخاري - رحمه الله - في صحيحه باب (ما يكره من التعمق والتنازع
والغلوّ في الدين والبدع لقوله - تعالى - : [ قُلْ يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ
تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الحَقِّ ] (المائدة : 77) : « واستدلاله أي
البخاري بالآية ينبني على أن لفظ أهل الكتاب للتعميم ليتناول غير اليهود
والنصارى ، أو يحتمل على أن تناولها من عدا اليهود والنصارى بالإلحاق) ، وانظر
مقاصد الشريعة الإسلامية ، ص60 ، لمحمد الطاهر عاشور .
([3]) انظر في ذكر الأدلة التي تأمر بمخالفة الكفار والنهي عن التشبه بهم
اقتضاء الصراط المستقيم ، ص 12 ، وما بعده ..
([4]) أخرجه النسائي ، ورقمه (3057) ، و ابن ماجه (3029) ، وأحمد (1/215 ، 347)
، و الحاكم (1/466) ، وابن خزيمة (4/274) ، و ابن حبان ، ورقمه (1011) ،
والحديث صححه الحاكم وابن خزيمة وابن حبان وشيخ الإسلام ابن تيمية ، كما في
الاقتضاء ص 106 ، وقال : « هذا إسناد صحيح على شرط مسلم » ، وصححه من المعاصرين
العلامة الألباني في السلسة الصحيحة ، ورقمه (1282) .
([5]) نقلاً من تيسير العزيز الحميد ، ص 275 ، ويوجد نحوه في الاقتضاء (1/289)
.
([6]) الرد على المنطقيين ، ص 285 ، الفتاوى (17/460) .
([7])أخرجه البخاري في كتاب الصلاة ، ح/ 434 ، مسلم في كتاب المساجد ، ح/ 528 .
([8]) انظر : إغاثة اللهفان (1/183 184) بتصرف واختصار وانظر زاد المعاد
(3/458) .
([9]) ولا يعني هذا التسليم بصحة أن هذا الحجر هو الذي جلس عليه النبي صلى الله
عليه وسلم .
([10]) آثار المدينة المنورة ، ص 131 ..

الموضوع : حكم بيع وشراء آثار المشاهير الكاتب: عطر المحبة المصدر : شبكة عطر الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislam.own0.com

حكم بيع وشراء آثار المشاهير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

https://i.servimg.com/u/f61/12/61/25/01/210.png


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
حكم بيع وشراء آثار المشاهير , حكم بيع وشراء آثار المشاهير , حكم بيع وشراء آثار المشاهير , حكم بيع وشراء آثار المشاهير , حكم بيع وشراء آثار المشاهير , حكم بيع وشراء آثار المشاهير
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ حكم بيع وشراء آثار المشاهير ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عطر الإسلام :: 
المنتديات الإسلامية
 :: الشريعة الإسلامية
-
انتقل الى:
شبكة عطر الإسلام...معاً إلى الجنة



جميع الحقوق محفوظة لــــ شبكة عطر الإسلام ©
جميع الآراء فى المنتدى تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2015